Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المدينة ترصد تفاصيل مصرع 7 من أسرة واحدة بالطائف

جهجاه

أقارب المتوفين أكدوا أن هروب الشاحنات من «الميزان» وراء الحادث

A A
قصة الحادثة حملت معنى المأساة الحقيقية لأسرة مكونة من سبعة أفراد لقيت مصرعها ومعهم خادمتهم وذلك باصطدام سيارتهم بمؤخرة شاحنة بطريق تربة -حضن- الطائف، ولم ينجُ من الكارثة المفجعة سوى شاب عمره 17 سنة أصر على عدم مرافقة أسرته في هذه الرحلة التي لم تصل إلى مبتغاها.

ففي الوقت الذي أصر والداه على مرافقتهم أصر الشاب على عدم مرافقة أسرته، لتنتهي رحلة الموت في منتصف الطريق قبل وصول الأسرة إلى المكان المقصود.. ومع رفضه قررا السماح له بالبقاء عند أجداده.

الحادث المأساوي الذي قضى على الأسرة بكاملها سببه، تعطل شاحنة على الطريق وتوقفها بدون وسائل السلامة، مما أدى إلى اصطدام سيارتهم بالشاحنة من الخلف، ووفاتهم جميعًا في وقت متأخر من الليل.

الإهمال هو السبب

أقارب الأسرة المتوفية تحدثوا لـ»المدينة» عن المأساة..

في البداية قال ابن عم العائلة المتوفاة فايح المرزوقي:

نحمد الله الذي لا يحمد على مكروه سواه ونحن راضون بقضاء الله وقدره على كل حال ولكن ما يحز في النفس هو أن سبب الحادث يعود للإهمال وعدم المبالاة فعائلة ابن عمي مكونة من الأب والأم و3 بنات و3 أولاد منهم رضيع عمره سنة، إضافة إلى عاملتهم المنزلية.

وأضاف المرزوقي: العائلة كانت في طريقها من محافظة تربة إلى محافظة الطائف، مقر سكنهم، فالأب يعمل على طريق تربة حضن الطائف، وأثناء ذلك اصطدمت سيارتهم بشاحنة متعطلة على الطريق من الخلف، مما أدى إلى احتجاز العائلة بين أكوام الحديد، وتمكن رجال الدفاع المدني من إخراج العائلة التي توفيت جميعًا، ماعدا الطفل الرضيع والذي تم نقله للمستشفى وحاول الأطباء انعاشه وإنقاذ حياته ولكنة توفي في الطوارئ لافتًا إلى أن الأم توفيت وابنها الرضيع في حجرها وهي حامل في الشهر الثامن.

وأكد: ذهبت عائلة ابن عمي جميعًا ولم يبق منهم سوى ابن يبلغ من العمر ١٧ عامًا رفض الذهاب معهم رغم إلحاح والديه عليه، لكنه فضَّل البقاء عند أجداده بتربة ونجا من الحادث.

حصد الأرواح

وأشار إلى أن طريق تربة حضن الطائف حصد الكثير من أرواح الأهالي والمسافرين على هذا الطريق والذي يربط المنطقة الجنوبية عبر بيشة بمنطقة مكة المكرمة، ويشهد ازدحامًا شديدًا خصوصًا في أوقات الإجازات والأعياد، وبالرغم من حيوية الطريق إلا أنه يفتقر لأبسط وسائل السلامة وكذلك يخلو من اللوحات الإرشادية وتكثر به الحفر والمطبات نتيجة تآكل الأسفلت وتكثر به الجمال السائبة ونحن وعبر «المدينة»، نطالب بسرعة العمل على ازدواجيته حقنًا لدماء الأبرياء فقد ذهب ضحيته عوائل بأكملها.

ازدواجية الطريق

فيصل جهجاه جار العائلة في الطائف وابن عمهم قال: لقد فجعت في وفاة جاري وابن عمي هو وعائلته كان منزلهم المجاور لي يعج بالفرح والحياة وأنا الآن كلما أنظر إليه يتملكني الحزن الشديد، لقد كانت نعم الجيرة فالله المستعان لم نعد نملك لهم إلا الدعاء

وتساءل المرزوقي بحرقة: إلى متى وهذا الطريق يحصد ويزهق أرواح الأهالي؟؟

مضيفًا: منذ عشرات السنين ونحن نطالب بازدواجيته ومما يزيد من معاناتنا معه هو كثرة الشاحنات المخالفة التي تسلكه هربًا من الميزان، فهذا الطريق يعد الشريان الرئيس لمحافظة تربة وهو يربط المنطقة الجنوبية عبر تقاطع رنية بيشة شرقًا بطريق الرياض الطائف غربًا ويشهد الكثير من الحوادث التي راح ضحيتها عوائل بأكملها.

ونطالب بفرض غرامات على سائقي الشاحنات الذين يسلكون طريق تربة- حضن- الطائف، هربًا من الميزان على الطرق الأخرى، مما تسبب في العديد من الحوادث المرورية المفجعة، التي راح ضحيتها الكثير من الأفراد والعوائل إثر الحوادث التي تسببها الشاحنات.

تغريم سائقي الشاحنات

وبيَّن فيصل البقمي أن هناك مئات الشاحنات التي تعبر طريق تربة حضن الطائف لمخالفاتها أنظمة السير، بسبب حمولتها الثقيلة والزائدة التي يعاقب عليها القانون، مؤكدًا أن الشاحنات المخالفة يقودها عمالة بتهور وسرعة عالية تسببت في الكثير من الحوادث التي ذهب ضحيتها العشرات من الأبرياء، مطالبًا الجهات المعنية بمعاقبة المخالفين وتغليظ العقوبة عليهم لإنقاذ المسافرين من المخاطر على الطريق.

الشاحنات المخالفة

واتفق الجميع على ضرورة منع سير الشاحنات المخالفة ذات الحمولة الزائدة على طريق الطائف تربة حضن، حفاظًا على سلامة وحياة المسافرين، مؤكدين أن الكثير من الحوادث المروعة وقعت بسبب الشاحنات المخالفة التي تسير بتهور على الطريق؛ لأن العمالة لديها تأمين على الشاحنة مما يجعلهم لا يبالون عند السير على الطريق بعد هروبهم من الميزان الخاص برصد الحمولات الزائدة مؤكدين مشكلات تلك الشاحنات طالت طبقة الإسفلت وأتلفتها وحولتها لحفر عميقة وتصدعات تعيق حركة السير وتعطب عجلات المركبات بشكل يومي، وأجمعوا أيضًا على ضرورة ازدواجية الطريق فهو ضيق ومتهالك ويحتاج إلى إعادة نظر.

مصدر بالنقل: العمل جارٍ على ازدواجية الطريق

قال مصدر في وزارة النقل إن مشروع ازدواج طريق حضن -تربة- الطائف معتمد وجاري تنفيذه على مراحل.

أسباب الحوادث المرورية على الطريق:

• ضيق الطريق

• السرعة الزائدة

• انتشار الجمال السائبة

• تهرب الشاحنات من الميزان بحمولات زائدة

• كثافة الحركة المرورية على الطريق

• ضعف الخدمات الإسعافية على الطريق

• ضعف الخدمات المرورية على الطريق


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية