Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الهيئة الملكية: توزيع واستخدام جهاز الصدمات وإزالة الرجفان بالجبيل

الهيئة الملكية: توزيع واستخدام جهاز الصدمات وإزالة الرجفان بالجبيل

A A
نفذت الهيئة الملكية بالجبيل مشروع توزيع واستخدام جهاز الصدمات وإزالة الرجفان بمدينة الجبيل الصناعية، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى مدن المملكة للتدخل الطارئ لحالات التوقف القلبي التنفسي حيث سيتم توفيره بمقرات العمل والأماكن الحيوية والنشطة مجتمعياً بالمدينة.

وأوضح رئيس قسم الخدمات الطبية الطارئة بالهيئة الأخصائي الأول خرصان آل مخلص، أن المشروع يهدف إلى تحقيق عدة فوائد منها:

- الحصول على مدينة آمنة بزيادة فرص النجاة من التوقف القلبي والتنفسي

- التعامل مع الحالات الناتجة عن الجلطات والغرق

- تطبيق الإجراءات المناسبة للتعامل الصحيح مع حالات توقف القلب والتنفس

- إثراء مجتمع الجبيل الصناعية علمياً وتوعوياً بأهمية الإنعاش القلبي الرئوي

وبين أن دماغ الإنسان وقلبه لا يستطيعان تحمل انقطاع الدم والأوكسجين عنهما لأكثر من 6 دقائق، ولهذا فإن خلايا الدماغ والقلب للمصاب تبدأ بالموت تدريجياً بعد مرور تلك الدقائق الستة، كما أن المعدل الطبيعي لوصول سيارة الإسعاف للشخص المصاب يستغرق من 8 إلى 10 دقائق.

وأفاد آل مخلص أن أجهزة الصدمات وإزالة الرجفان تصدر التعليمات والإرشادات الصوتية والمرئية للمنقذ عند التشغيل وترتبط إلكترونياً بغرفة عمليات الخدمة الإسعافية ببرنامج الخدمات الصحية، ويجب على المنقذ الاتصال بغرفة العمليات هاتفياً على رقم 997 قبل مباشرة الحالة، مشيرا إلى أنه سوف يتم تنفيذ 10 حملات لتوعية وتدريب الفئات المستهدفة باستخدام الأجهزة على مدار الخمس سنوات المقبلة بمعدل حملتين سنوياً.

​ويأتي المشروع ضمن جهود الهيئة الملكية بالجبيل ومساعيها نحو تقديم كل ما هو أفضل وأمثل لخدمة وصحة الإنسان للوصول بمدينة الجبيل الصناعية إلى ‏أعلى معايير جودة الحياة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store