Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الثقافة الإماراتية تخترق قيود «كورونا» بـ «الواقع الافتراضي»

الثقافة الإماراتية تخترق قيود «كورونا» بـ «الواقع الافتراضي»

A A
قدم قطاع الثقافة في دولة الإمارات نموذجاً إبداعياً أسهم في كسر القيود التي فرضها فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وتجاوب المشهد الثقافي في الإمارات مع المتغيرات الاستثنائية التي فرضتها الظروف الحالية بشكل مرن وسريع، وأعلنت الإمارات العديد من المبادرات لدعم المبدعين العاملين بقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية في مواجهة التحديات التي فرضها كوفيد- 19، حيث أطلقت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة برنامجاً وطنياً يستهدف تقديم منح مالية للأفراد المستقلين والشركات الناشئة، ورواد الأعمال في مجالات قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية لمساعدتهم على الصمود وتجاوز الأزمة. وحفل المشهد الثقافي في الإمارات منذ مطلع العام الجاري بالكثير من الأنشطة والفعاليات التي أقيمت عن بعد، في مقدمتها «شهر القراءة» الذي تحتفي به الإمارات في مارس من كل عام. وخلال شهر القراءة 2020.. أطلقت «مكتبة اتحاد الإمارات» في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية حزمة من الخدمات لإتاحة الفرصة لكل الباحثين والراغبين في الوصول إلى المعلومات عن بعد من خلال البوابة الإلكترونية للمكتبة، التي تضم أكثر من خمسة ملايين مصدر رقمي متنوع. وفي أبريل.. سلمت إمارة الشارقة في حفل عقد عبر التسجيل المرئي، راية العاصمة العالمية للكتاب إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور، بعد عام كامل على تتويجها باللقب الثقافي الأرفع عالميا، الذي نظمت خلاله أكثر من ألف فعالية جمعت المسرح والسينما والفن.

ومع تأجيل فعاليات «القمة الثقافية أبوظبي» 2020 إلى العام المقبل، نظمت دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، بالتعاون مع منظمات ثقافية عالمية، تجربة بث مباشر حصري للقمّة الثقافية أبوظبي عبر قناتها على اليوتيوب.

ولم تمنع مفاعيل أزمة كورونا، الإمارات، عن مواصلة جهودها في تعزيز مناخات التلاقي والانفتاح على الثقافات الإنسانية ببعديها المعاصر والتراثي، والتي برزت من خلال اللقاءات والمباحثات عن بعد التي أجرتها وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة نورة الكعبي مع نظرائها في عدد من دول العالم لتطوير أسس الشراكة في مختلف المجالات الثقافية والإبداعية.

وتعزيزا لحضورها في المنظمات والهيئات العالمية المعنية بالشأن الثقافي، قدّم سفير الإمارات لدى جمهورية فرنسا علي عبدالله الأحمد، أوراق اعتماده مندوباً دائماً للدولة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو». وتأتي هذه الخطوة في أعقاب فوز دولة الإمارات بعضوية المجلس التنفيذي باليونسكو في نوفمبر الماضي، الأمر الذي عكس مدى ثقة المجتمع الدولي في الجهود التي تقودها الإمارات في المجالات الثقافية والتربوية والعلمية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store