أعلن وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي اليوم استئناف منافسات الدوري المحلي لكرة القدم في 25 يوليو، بعد توقف لأشهر بسبب تبعات فيروس كورونا المستجد.

وقال صبحي في مؤتمر صحافي: "عودة النشاط التدريبي لكرة القدم ستكون يوم 20 يونيو على أن يتاح بدء المنافسات الرسمية لأنشطة اتحاد كرة القدم يوم 25 يوليو"، موضحا أن المنافسات الرياضية التي لا تشهد احتكاكا مباشراً بين اللاعبين، ستعاود نشاطها في الأول من يوليو. وأبان أن السلطات المعنية أعدت دليلاً ارشادياً لكيفية عودة النشاط الرياضي وفقًا لإجراءات احترازية قوية، وعلى كل هيئة ترغب في استئناف النشاط أن تراعي هذه الإرشادات".

وأضاف: "كل نشاط سيعود سيكون له احترازات عامة، وبعد الوفاء بها سيكون هناك احترازات خاصة لكل موقع، و مجالس إدارات كل هيئة ستكون مسؤولة عن تطبيق هذه الإجراءات".

وكانت منافسات الدوري المصري لموسم 2019-2020 قد توقفت منتصف مارس بسبب "كوفيد-19"، مع تصدر حامل اللقب الأهلي للترتيب برصيد 49 نقطة من 17 مباراة خاضها، بفارق 16 نقطة عن المقاولون العرب الثاني الذي خاض 18 مباراة.

من جانب آخر، رفضت الأندية الأسكتلندية محاولة أخيرة لإعادة هيكلة الدوريات في البلاد بعد قرار إنهاء الموسم الجاري بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد. ولم يدعم الخطة سوى 16 نادياً من بين 42، موزعة على الدرجات الأربع بواقع 12 فريقاً للدرجة الممتازة وعشرة فرق في الدرجات الأدنى.

وكان المخطط يقضي برفع عدد فرق الدرجة الممتازة إلى 14 فريقا والإبقاء على العدد الحالي في الدرجات الأخرى، إذ احتاج التغيير إلى موافقة 11 نادياً من أصل 12، إلى جانب ما لا يقل عن ستة أندية من الدرجة الأولى (التي تعادل الدرجة الثانية)، و75 بالمئة من أندية الدرجتين الوطنيتين (اللتين تعادلان الدرجتين الثالثة والرابعة).

بدوره وافق مجلس رابطة كرة القدم الأسكتلندية للمحترفين على رسم خط في إطار محادثات إعادة الهيكلة" بعد التصويت غير الرسمي اليوم، وجرى التصديق على هبوط هارتس إلى الدرجة الأولى التي سينطلق موسمها القادم في 17 أكتوبر، فيما ستكون بداية الدوري الممتاز في الأول من أغسطس.

وقال رئيس الرابطة نيل دونكاستر: "في حين أن عدداً من الأندية كانت تؤيد إجراء توزيع جديد، فإن الدعم لذلك لم يكن كافياً، وسوف نمضي الآن قدماً في إعداد برنامج الموسم 2020-2021 على أساس التوزيع الحالي "12-10-10-10".

وأضاف: "بسبب القيود المفروضة علينا جراء تفشي فيروس كورونا، صوتت أندية الدرجة الأولى أيضاً بأغلبية عظمى للعب مع بعضها البعض ثلاث مرات في الموسم المقبل، بدلاً من أربع مرات،ما يسمح ببداية متأخرة للموسم".