أصدرت محكمة في موسكو أمس حكمًا بالسجن 16 عامًا على العنصر السابق في البحرية الأمريكية بول ويلان بتهمة التجسس، في ملف يلقي بثقله على العلاقات الروسية - الأمريكية.

وأدانت محكمة مدينة موسكو ويلان بتهمة الحصول على معلومات سرية في حين وقف هو في القاعة رافعًا لافتة كتب عليها «محاكمة صورية» مناشدًا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتدخل.

إلى ذلك، وافقت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الاثنين على طلب تقدمت به الدول الإفريقية لإجراء نقاش طارئ حول العنصرية ووحشية الشرطة هذا الأسبوع بعد الاضطرابات التي شهدتها الولايات المتحدة والعالم إثر وفاة جورج فلويد.

مع استئناف الدورة الثالثة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بعد تعليقها في مارس بسبب فيروس كورونا المستجد، تمت الموافقة على اقتراح رئيس المجلس إليزابيث تيشي - فيسلبرغر بعقد المناقشة بعد ظهر الأربعاء دون أي اعتراض من أعضاء المجلس الـ 47، وتم تمريره بالإجماع.

وفي ولاية جورجيا أثارت وفاة رجل أسود في أتلانتا قُتل على يد شرطي أبيض غضب المتظاهرين ضد العنصرية في الولايات المتحدة، ودفعت قائدة شرطة المدينة الواقعة في الولاية جورجيا إلى تقديم استقالتها، فيما تستمر التعبئة ضد العنصرية في العالم.

واعتبر الطبيب الشرعي الأحد أن ريتشارد بروكس (27 عام) توفي ليل الجمعة قتلاً وأغلق مئات المتظاهرين طريقًا سريعة السبت وأضرموا النار في مطعم قرب مكان مقتل ريتشارد بروكس خلال حادث مع الأمن.

وجاء مقتل بروكس في وقت تشهد البلاد تظاهرات ضد العنف الأمني والعنصرية، عقب وفاة جورج فلويد، المواطن من أصل إفريقي، في 25 أيار/مايو، خنقًا بيد شرطي أبيض في مدينة مينيابوليس