Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كيف تهتم بالسيارة وتحميها من الأعطال.. 6 نصائح مهمة

كيف تهتم بالسيارة وتحميها من الأعطال..  6 نصائح مهمة

A A
نُعاني كثيرًا عند حدوث أي عطل في السيارة، مهما كان حجمه، فالجميع يعلم أنّ أعطال السيارة تستهلك الجهد والمال، كما وأنها قد تعرقل حياتنا اليومية وتؤخرّنا عن قضاء احتياجاتنا بالشكل الطبيعي.

سوف نقوم بذكر بعض أهم النصائح التي يجب عليك الأخذ بها بشكل مستمر ودوري للمحافظة على سيارتك.

1. تأكد من السوائل والزيوت في السيارة.

الزّيت في السيارة كالدّم الموجود في جسم الإنسان، فبدونه، لا يُمكن لسيارتك أن تتحرك، ويُمكنك طلب المساعدة من أي فنّي ميكانيكي لتعليمك كيفية فحص مستوى الزيت في المحرك، كما وأنّه من المستحسن تغيير الزيت بعد السير مسافة 4800 إلى 5600 كم.

هنالك سوائل أخرى في السيارة إلى جانب الزيت، كمياه التبريد، والزيت في المقود، وسوائل ناقل الحركة، ومياه غسيل الزجاج الأمامي، وزيت المكابح. ومن المستحسن فحص مستويات السوائل هذه مرة أسبوعيًا.



المصدر: Medium.com

2. إبقاء السيارة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

ننصح دائمًا بركن السيارة تحت مظلّة خاصّة بعيدًا عن الشمس، ولكن لماذا؟

نسبيّاً اسعار مظلات السيارات رخيصة مقارنةً بالفوائد العديدة لامتلاكها:

- مظلات السيارات تُحافظ على الأجزاء الضعيفة من سيارتك:

بمرور الوقت، وبقاء السيارة مُعرّضة لأشعة الشمس المباشرة، فإن الأشعة فوق البنفسجية ستُلحق الضرر بزجاج السيارة وطبقة الحماية عليها، كما وأنّها ستقوم بالتأثير على العجلات بشكل كبير، فسوف تُصبح ضعيفة جدًا وقابلة للتلف بسرعة على الطريق.

- تُساعد مظلات السيارات على بقاء داخل السيارة باردًا:

بالإضافة لحماية الأجزاء الخارجية القابلة للتلف، فإن إبقاء سيارتك أسفل مظلة خاصة يقوم بحماية الأجزاء الداخلية أيضًا، كالمقاعد الجلدية ولوحة العدّاد، كما وأن الكثير منا يُعاني عند الحاجة لقيادة السيارة بسرعة ولكنّها ساخنة جدًا من الداخل.

- ركن السيارة تحت مظلة يمنع الغازات من التبخّر:

أحد المعلومات المفاجئة، هي أن الوقود بداخل السيارة مُعرّض للتبخر في حال سخنت السيارة بفعل أشعة الشمس، وذلك يعني أنك ستقوم بتكبّد الكثير من الخسائر عند فقدك للوقود، فقم بمنع هذا من الحدوث بتغطية السيارة جيدًا.

- في حال كان لديك سيارة كهربائية، فالمظلّة أمر ضروري جدًا:

على عكس سيارات الوقود، فإن السيارات الكهربائية غير مخصصة لتحمل درجات الحرارة العالية، فمُعدات الشحن الكهربائي حساسة جدًا وقد تتلف بسرعة في حال تعرّضت لأشعة الشمس المباشرة، كما وأنه عند شحنك للسيارة في منطقة مظللة، فسوف توّفر 15 دقيقة بالشحن عن وجودها تحت الشمس.

3. التأكد من سلامة المكابح، الأحزمة، والبطارية.

السيارات الحديثة تختلف في نظام الفرامل عنه القديمة، فالفرامل مصممة ليتم استبدالها بشكل دوري لضمان أعلى مستويات الحماية والفعالية. لذلك، تأكد من فحصك للفرامل بشكل مستمر، حتى وإن لم تُلاحظ أي مشاكل واضحة.

كما هو الحال في الفرامل، فيجب عليك القيام بالفحص الدوري لأربطة أو أحزمة السيارة التي تقوم بتحريك الكثير من الأجزاء والتروس.

أما البطاريّة، فالكثير منّا قد واجه بالفعل هذه المشكلة، حيث نقوم بتشغيل السيارة في الصباح، ونجد أن المحرّك يواجه صعوبة في العمل، هنالك احتمالية كبيرة أن تكون هذه مشكلة في البطارية، فقم دائمًا بفحصها وفحص (الدينامو) أو مولد الكهرباء.



المصدر: etags.com

4. انتبه لإشارات التحذير في لوحة العداد.

يوجد الكثير من الإشارات التي قد تضيء في بعض الأحيان بجانب عدّاد السرعة، والكثير منّا يجهل ماذا تعني هذه الإشارات، لذلك، في حال أضاءت أحد الإشارات، قم بالاتصال بالميكانيكي الخاص بك، أو قُم بالرجوع لدليل المستخدم (الكتالوج) والتأكد من ما تعنيه الإشارة وما الذي يجب عمله.

وانتبه إلى أن التأخر في التعامل مع هذه الإشارات قد ينتج عنه عواقب وخيمة، وقد تتكفّل بدفع الكثير من المال لإصلاح المشاكل التي حاولَت السيارة تحذيرك منها من قبل.

5. تعامل دائًمًا مع الميكانيكي حسن السُمعة.

كما هو الحال عند مرضك، فأنت تبحث عن أفضل الأطباء للعناية بك، عامل سيارتك بالمثل، ولا تقم بالتعامل مع الميكانيكي ضعيف أو سيء السُمعة، بل قم دائمًا باختيار الأفضل لسيارتك، حتى وإن كان ذلك يعني دفع المزيد من المال.

6. تحقق من تركيب العجلات المناسبة ومستوى الهواء المناسب فيها.

تأكد دائمًا قبل أي عملية حركة بالسيارة من أن العجلات الأربعة معبّئة بشكل مناسب بالهواء وأنّها جميعًا تعمل جيدًا ولا يوجد أي عجلات متخلخلة أو ضعيفة.

كما ويجب التأكد دائمًا من وضعك لجهاز تعبئة الهواء في السيارة، ويجب أن تمتلك السيارة على عجل إحتياطي في حال وقوع أي مشاكل في الطريق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store