Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"النقد الدولي" يتوقع انكماش الناتج العالمي بنسبة 4.9 %

"النقد الدولي" يتوقع انكماش الناتج العالمي بنسبة 4.9 %

A A
أظهر تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي اليوم، توقعات بانكماش الناتج العالمي 4.9 %، مقارنة مع ثلاثة في المئة في توقعات أبريل الماضي.

وأكد تقرير الصندوق، أن الضرر الذي تلحقه جائحة فيروس كورونا بالنشاط الاقتصادي أوسع وأعمق من التكهنات السابقة، ما حدا المؤسسة إلى تقليص توقعاتها للناتج العالمي في 2020م مجدداً. وأشار إلى أنه من المتوقع في 2021م أن يكون التعافي ضعيفاً، حيث من المنتظر أن يبلغ النمو العالمي في ذلك العام 5.4 % وليس 5.8 % كما في تقديرات أبريل. وقال الصندوق في تحديث لتقرير توقعات الاقتصاد العالمي: ” ثمة صدمة طلب كلية واسعة النطاق، وقد تسببت في تفاقم تعطيلات المعروض الناتجة عن الإغلاقات ." وبحسب التقرير، من المتوقع أن ينكمش الناتج الأمريكي 8%، وناتج منطقة اليورو 10.2% في 2021، وهي توقعات أسوأ بما يزيد على نقطتين مئويتين مقارنة مع توقعات أبريل، فيما شهدت أمريكا اللاتينية، بعض أضخم التقليصات، إذ أصبح من المتوقع أن ينكمش اقتصاد البرازيل 9.1 % والمكسيك 10.5 % والأرجنتين 9.9% في 2020. وتوقّع صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد الوحيد المتوقع أن يحقق نمواً في 2020 هو الاقتصاد الصيني، وذلك عند واحد في المئة مقارنة مع 1.2% في توقعات أبريل.

​وحث صندوق النقد على تنفيذ مزيد من الإجراءات من الحكومات والبنوك المركزية لدعم الوظائف والشركات من أجل الحد من الأضرار والتمهيد للتعافي الاقتصادي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store