تنطلق اليوم، وعلى مدار يومين، فعاليات الندوة العلمية الدولية الأولى بعنوان «تجليات التراث في الدراسات الأدبية واللغوية المعاصرة»، والتي تنظمها جامعة الملك عبدالعزيز، وتتمحور الجلسة الافتتاحية حول: «جهود المملكة في خدمة اللغة العربية»، ويرأسها مدير مركز التميز البحثي في اللغة العربية الدكتور عبدالرحمن بن رجا الله السلمي، بمشاركة الأمين العام لمركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية سابقًا الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي، وأستاذ الدراسات العليا في قسم اللغة العربية بالجامعة الدكتور محمد خضر عريف. ودعت جامعة الملك عبدالعزيز جميع الأدباء والمثقفين لحضور الندوة التي تقدم افتراضيًا عبر برنامج «زوم»، ويتم بثها مباشرة عبر «اليوتيوب» على قناة مدير مركز التميز البحثي في اللغة العربية بالجامعة.

الندوة الأولى:

اليوم: الأحد

الساعة: 9 إلى 10:30 ليلا


خصصت الندوة الجلسة الأولى التي يرأسها رئيس النادي الأدبي بالرياض الدكتور صالح بن عبدالعزيز المحمود، لموضوع: «تجليات التراث في الإبداع الأدبي المعاصر»، ويطرح خلالها الدكتور محمد بن عبدالرحمن الهدلق موضوع «تجليات التراث في المجموعة القصصية (حكاية الصبي الذي رأى النوم)» لعدي الحربش، كما يشارك الدكتور محمود الضبع بموضوع عن: «الحضور التراثي في السرد المعاصر.. الأشكال والآليات»، وتقدم الدكتورة وهيبة صوالح موضوعًا عن: «تراثية السرد الرقمي»، والدكتورة آمنة الربيع حول: «تجليات التراث في النص المسرحي العربي.. اختيار شكلي أم قضايا فكرية».

الجلسة الثانية

غدًا: الاثنين

الساعة: 11 صباحًا إلى 12:30 ظهرًا


تقام الجلسة الثانية للندوة تحت عنوان: «تجليات التراث في الدراسات اللغوية والبلاغية المعاصرة»، ويرأسها الدكتور عبدالله بن أحمد حامد (من جامعة الملك خالد)، وتحظى بتقديم الدكتور إبراهيم عبدالعزيز زيد لموضوع «البلاغة العربية في القراءات الأسلوبية للرواد»، واستخلاص الدكتور مصطفى الضبع لبلاغة الاتصال في القصيدة العربية، ويعرج خلالها الدكتور عبدالله البهلول على ما أضافت الدراسات الأسلوبية الحديثة إلى التراث البلاغي، كما تتحدث في هذه الجلسة الدكتورة زينب لوت حول «جماليات التراث اللغوي العربي في تماثلات المصطلح».

الجلسة الثالثة

غدًا: الاثنين

الساعة: 9 إلى 10:30 ليلا


تناقش الجلسة الثالثة برئاسة الدكتورة رانيا محمود شريف العرضاوي، موضوع: «تجليات التراث في الدراسات النقدية المعاصر»، تشارك فيها الدكتورة صلوح السريحي بورقة عمل عن «تأثير التراث على صورة المرأة في الشعر العربي»، والدكتور عبدالفتاح يوسف بـ»الشعرية العربية القديمة ورهاناتها في النقد الحديث التفكيك الأنثروبولوجي»، والدكتور عبدالسلام محمود عبدالدايم عن «أثر التراث النقدي في النقد الحديث.. السيميائية أنموذجًا»، والدكتور حاتم التهامي الفطناسي عبر شرح مناهج التجديد في النقد العربي القديم «قطيعة أم استئناف أبستيمولوجي».