أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانيَّة «رصانة»، العددَ الحادي عشر من مجلَّة الدراسات الإيرانية، حيث ضمّ ستّ دراسات.

جاءت الدراسة الأولى بعنوان: «الفجوة بين الأجيال وهوية المجتمع والدولة في إيران» للباحث في الشؤون الإيرانية والإقليمية د. محمد حسن القاضي، حيث تتناول مقاربةً مفاهيمية للفجوة الجيلية والهويّة، ونظرةً عامَّة على البُنية الجيلية للمجتمع الإيراني، وأسبابَ ومظاهرَ الفجوة بين الأجيال في إيران، وانعكاساتِ الفجوة بين الأجيال على هويّة المجتمع والدولة.

أما الدراسة الثانية فجاءت بعنوان: «موقف إيران كقوّةٍ تعديلية في ميزان القِوى الجديد في الشرق الأوسط» للباحثين د. منير موسى أبو رحمة وآسية قوراري من جامعة أبو بكر بلقايد الجزائرية، إذ تناولت مفاهيمَ القوّة وتوازُن القِوى القوّة التعديلية، وإيران كقوّةٍ تعديلية.. المحدِّدات والمرتكزات، ومكانة إيران في ظلّ توازُن القِوى الجديد بالشرق الأوسط، وفُرَص ظهور إيران كقوّةٍ تعديلية في الشرق الأوسط. وحمَلَت الدراسة الثالثة عنوان: «الترتيبات الأمنية ومواجهة الخطر الإيراني في منطقة الخليج العربي» لأستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة أبي بكر بلقايد الجزائرية د. بن بـختي عبد الحكيم، وتناولت المُقاربةَ الإيرانية للأمن في منطقة الخليج العربي، وخطورةَ المُقاربةِ الإيرانية على أمن منطقة الخليج العربي، وإخفاق الأُطر الأمنية التقليدية ومنظومة الأمن القومي العربي، والمُقاربات الإقليمية البديلة لمواجهة خطر إيران، والمُقاربات الأمنية ذات الطابِع الدولي لمواجهة خطر إيران، وتقييم المُبادرات الأمنية الجديدة في منطقة الخليج العربي. والدراسة الرابعة بعنوان: «العلاقات الصينية - الإيرانية.. آفاق الشراكة الإستراتيجية في عالمٍ مُتغيِّر» للباحثين في «رصانة» عبد الرؤوف مصطفى الغنيمي وأحمد شمس الدين ليلة، حيث تتناول المحدِّدات المُفسِّرة للشراكة الإستراتيجية الصينية - الإيرانية، ومستوى العلاقات وأبعاد الشراكة الإستراتيجية الصينية - الإيرانية، ومعوِّقات تطوّر العلاقات وقضايا الافتراق الصيني - الإيراني، وإيران كورقةِ مساومةٍ بين الصين والولايات المتحدة.

والدراسة الرابعة بعنوان: «العلاقات الهندية - الإيرانية.. التحدِّيات والتوقُّعات» للباحث في قسم الجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية بجامعة مانيبال الهندية نديم أحمد موناكل، حيث تتناول الاعتبارات الاقتصادية والإستراتيجية في العلاقات الهندية - الإيرانية، والعقوبات على إيران والموقف الأمريكي من تطوير ميناء تشابهار، والفُرص والقيود أمام مشاريع الطاقة بين الهند وإيران، والشيعة الهنود وصِلتُهم بإيران، وعملية الموازَنة الهندية مع إيران، والقيود والتحدِّيات في العلاقات الهندية - الإيرانية. والدراسة السادسة بعنوان: «المرجعية الشيعية في العراق.. البُنية الاجتماعية والثقافية وآليات التكيُّف» للباحث في الاجتماع السياسي علي آل مظلوم، حيث تتناول حركةَ الاجتهاد وتشكُّل المرجعية عند الشيعة الإمامية، والإصلاح والتحديث ومأسَسة الحوزة، والخلافات داخل المؤسَّسة الدينية في النجف، وبُنية مكاتب المراجع.

يُذكَر أنَّ مجلة الدراسات الإيرانية، مجلَّةٌ نصفُ سنوية علمية مُحكَّمة مُتخصِّصة في الشأن الإيراني، وتقدِّم دراساتٍ تتناول القضايا والأفكار السياسية والإستراتيجية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية المُرتبطة بالشأن الإيراني، داخليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، وِفق معايير عِلمية وموضوعية؛ وتصدُر المجلَّة باللغتين العربية والإنجليزية، وتُترجَم دراساتُها إلى اللغةِ الفارسية. وللحصول على المجلة أو الاشتراك بها، التواصل مع المعهد على الإيميل JIS@rasanahiiis.com .