Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
م . طلال القشقري

بُكاء حارس أمن!!

A A
قُلْتُها مِراراً وتِكراراً، في مقالاتٍ سابقة، لا من باب الادّعاء بالتعاطف مع حارس الأمن «المواطن» في شركات القطاع الخاص، بل من باب سرْد الحقيقة عن تردّي أوضاعه المعيشية بسبب تواضع راتبه، إذ لا يتقاضى أكثر من ٣ آلاف ريال شهرياً حسب ما صرّح الكثيرُ من الحُرّاس، فضلاً عن تأخّر صرف الراتب من قبل شركته لشهور طويلة تنقله بجدارة إلى فئة المحتاجين الذين يستحقّون الصدقة والزكاة!.

وها هو مقطع الفيديو، المنتشر حالياً بين الناس، يُثبت قولي، وفيه يبكي حارس أمن بُكاءً ذا غُصّة يرقُّ له الحجر، ويشتكي أنّه لم يستلم راتبه منذ ٣ شهور، وأنّه طلب سُلْفة من مدير شركته فأقرضه ١٠٠ ريال!.

لا، حقيقي لم يُقصّر المدير، وحاله مثل حال من يأتيه إنسانٌ عطشانٌ يطلب كأساً مليئةً بالماء فيعطيه بضع قطرات لا تروي من عطش!.

وإن كُنْت أُشِيد بوزارة الموارد البشرية التي أصدرت بياناً بعد انتشار مقطع الفيديو، وصرّحت بأنّها بعثت فريق تفتيش للشركة، ووقفت على حالة الحارس الباكي الذي يُشبه طائر البلشون المعروف بمالك الحزين، عندما تجفّ البُحيرة التي يعيش بجوارها، فيظلّ حزيناً مُقيماً عندها وهو مُطَأطِئ الرأس، وضمن البيان رصدت الوزارة مخالفات على الشركة، وأخذت التعهّدات عليها بتسليم رواتب عامليها كاملةً في وقتها المُحدّد، إلّا أنّ هذا لا يكفي، لأنّه أشبه بمُسكِّن لمرض عُضال بينما يحتاج هو للعلاج وليس لتخفيف الأعراض، وعلاجه هو إعادة الاعتبار لمهنة حراسة الأمن في القطاع الخاص، ومساواتها بنظيرتها في القطاع الحكومي، لم لا؟ أليستا متطابقتيْن في المسئوليات؟ فلماذا لا تكونا كذلك في الحقوق؟ وإن كان هذا الحارس قد بكى خلال جائحة كورونا فقد بكى غيرُه قبل الجائحة، وسيبكي غيرُه بعد الجائحة، ما لم نحلّ المشكلة، ونحن حللنا نصفها بتوطين مهنة حراسة الأمن، ويتبقّى حلّ النصف الآخر الأشدّ صعوبة، وهو زيادة راتب حارس الأمن، والإسباغ على مهنته بحزمة تشجيعية من الحوافز، وإلزام شركات القطاع الخاص بمعاملته، ومعاملة منسوبيها المواطنين بصفة عامّة، بقدرٍ فائضٍ من الإنسانية، ولو بالضغط على نفسها قليلاً خلال الأزمات، فقدرتها على التحمّل أكبر من قدرته بمسافات ضوئية، وهو يحرسها بعون الله والمفترض أن تحرسه هي وتمنحه الضمانات، وكم هو مؤلم أن يبكي حارسٌ شجاعٌ ومهزومٌ من سلطان الحاجة، وأعيذه بالله من الحاجة وقهر الرجال، ويا أمان حارس الأمن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store