Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«موسيقانا» يطرح أهداف القطاع الموسيقي بالمملكة على طاولة النقاش

«موسيقانا» يطرح أهداف القطاع الموسيقي بالمملكة على طاولة النقاش

بتوجيه سمو وزير الثقافة وبحضور «فايز»

A A
تنفيذاً لتوجيه صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، بضرورة إقامة لقاءات دورية بين الهيئات الثقافية والمبدعين السعوديين لتعزيز التواصل بين جميع العناصر الفاعلة في القطاع الثقافي السعودي بمختلف تخصّصاته ومساراته الإبداعية، نظمت هيئة الموسيقى، وبحضور معالي نائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، والرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى جهاد الخالدي، اللقاء الافتراضي الثاني من ملتقى «موسيقانا» الشهري بمشاركة مجموعة من المطربين والموسيقيين والعازفين السعوديين.

وأكد نائب وزير الثقافة خلال اللقاء، حرص الوزارة على تطوير القطاع الموسيقي في المملكة بكل مساراته وتخصّصاته الفنية، مستشهدًا بالخطوات التأسيسية التي خطتها الوزارة في هذا الاتجاه، منها إدراج تعليم الفنون الموسيقية في مناهج التعليم، والتحضير لإطلاق أكاديميات موسيقية في عدد من مدن المملكة، إضافة إلى الشراكات مع الجامعات السعودية والتي أثمرت عن توفير برامج أكاديمية لتعليم الموسيقى، واشار الأستاذ حامد فايز إلى أن هذه الجهود تأتي في سياق مشروع النهوض بالقطاع الثقافي السعودي الذي تتولى إدارته وزارة الثقافة.

شهد اللقاء الثاني لموسيقانا مشاركة كل من: الملحن والباحث في الشأن الموسيقي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن سعود، والفنان عبادي الجوهر، والملحن الدكتور إبراهيم الدخيل، والمخرج والمنتج فيصل اليماني، والأوبرالية سوسن البهيتي، والمدرب الموسيقي يحيى مساوي، وعازف العود ريان السقاف. وتم خلال اللقاء استعراض واقع القطاع الموسيقي السعودي وتطلعات العاملين فيه.

وقررت هيئة الموسيقى أن يعقد ملتقى «موسيقانا» بشكل شهري، في يوم الأحد الأخير من كل شهر ميلادي، وستجمع من خلاله المهتمين بالقطاع الموسيقي بمختلف تخصّصاتهم من مؤلفين وعازفين ومطربين ومتخصّصين في التعليم الموسيقي والمستثمرين، وذلك لطرح أفكار ومبادرات جديدة وتطويرها بما يخدم أهداف القطاع الموسيقي.

وكانت هيئة الموسيقى قد عقدت لقاءها الأول من ملتقى «موسيقانا» نهاية شهر مايو الماضي، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة جهاد الخالدي ومجموعة من الملحنين والعازفين والمستثمرين والمغنيين، ونوقشت فيه محاور متعددة حول سبل تطوير القطاع الموسيقي في المملكة.

تصورات ورؤى الفنانين وأحلامهم

من جانبهم، عبّر عدد من الفنانين الذين شاركوا في اللقاء الافتراضي الثاني من ملتقى «موسيقانا» الشهري، عن سعادتهم بحضورهم، وطرح تصوراتهم ورؤاهم حول المأمول من هيئة الموسيقى وخطواتها المستقبلية. وقال الملحن الدكتور إبراهيم الدخيل: «أسعدني كثيرًا المشاركة بتشريف من معالي الاستاذ حامد بن محمد فايز نائب وزير الثقافة والأستاذة جهاد الخالدي الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقي في وزارة الثقافة، لحضور اللقاء الدوري الثاني (موسيقانا) للتعرّف على المهتمين بالقطاع الموسيقي السعودي ولطرح النقاش حول الموسيقى في المملكة».

وكتب المنتج والمخرج فيصل يماني في صفحته بتويتر: «هذا اللقاء من أجمل وأكثر اللقاءات إنتاجية بحضور نخبة راقية متخصّصة ومهتمة فعلًا في تطوير القطاع».

وكذلك قالت الأوبرالية سوسن البهيتي: «تشرّفت وسعدت بالمشاركة في اللقاء الثاني الدوري من ملتقى «موسيقانا» بقيادة الاستاذة الفاضلة جهاد الخالدي وبحضور معالي نائب وزير الثقافة ونخبة من الفنانين والمختصين». فيما قال العازف الموسيقي ريان السقاف: «أ. جهاد لكِ الشكر على هذا المجهود وأفكار عظيمة ونخبة طيّبة.. التركيز مطلوب والسلم درجة درجة ونحن معكم بكل ما لدينا، وإن شاء الله ما ننسى المواهب الموجودة في الساحة ودعمها».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store