Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بعثة أممية إلى الصين للتحقيق في أصل الفيروس

بعثة أممية إلى الصين للتحقيق في أصل الفيروس

كورونا

A A
بعد انتقادات حادة من قبل الولايات المتحدة، وتلميحات من قبل دول أوروبية أخرى إلى ضرورة التحقيق في أصل فيروس كورونا، الذي حصد أرواح أكثر من نصف مليون إنسان حول العالم وكيفية نشأته، أعلنت منظمة الصحة العالمية مساء أمس الأول الاثنين أنها سترسل فريق تحقيق إلى الصين خلال الأيام القادمة. وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في إفادة صحافية إن المنظمة سترسل فريقا إلى الصين الأسبوع المقبل للتحقيق في أصل فيروس كورونا المستجد.

يأتي هذا بعد أشهر من انتقادات حادة وجهتها الإدارة الأميركية والرئيس دونالد ترمب لأداء المنظمة، واتهامها بالانحياز إلى الصين، وروايتها حول نشأة الفيروس التاجي الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان، في ديسمبر الماضي. كما أعلن ترمب الشهر الماضي إيقاف مساهمات بلاده المالية في المنظمة، لعدم قيامها بالإصلاحات الجذرية المطلوبة في أدائها، بحسب تعبيره في رسالة وجهها سابقا إلى مدير عام المنظمة الأممية.

وبعد أن هاجم فيروس كورونا منطقة ليستر وسط بريطانيا، أعلنت السلطات المحلية ولأول مرة فرض عزل كامل على المدينة العريقة، لا سيما بعد أن أعلنت وزارة الصحة حصول ارتفاع لافت في الإصابات بين الأطفال. وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أمس الثلاثاء إن بلاده ستجري قريبا تغييرات قانونية لفرض العزل العام على ليستر، بعد رصد هذا التفشي الكبير والمفاجئ في المدينة.

كما أوضح في مقابلة تلفزيونية أن الحكومة «ستطرح تغييرا قانونيا قريبا جدا، خلال اليومين المقبلين، لأن بعض الإجراءات التي اتخذت في ليستر تتطلب دعما قانونيا».ولم يستبعد الاستعانة بالشرطة في بعض الحالات لفرض بعض جوانب إجراءات العزل.

وتعتبر ليستر أول منطقة في المملكة المتحدة يجري فرض إجراءات عزل عام محلي عليها، بعد أن بدأت الحكومة البريطانية بتخفيف إجراءات العزل في أنحاء البلاد في وقت سابق من الشهر الجاري.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store