Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
علي خضران القرني

من أصداء الماضي!

A A
* من أجمل أوقات الفراغ عندي وأحلاها، هي التي أقضيها في جنبات مكتبتي باحثًا أو مطلعًا؟

* وقد تاقت نفسي ذات يوم لكتاب قديم، كثيرًا ما عُدْتُ إليه في البحث، والمطالعة، لكنني لم أجده، رغم البحث والتقصي، فغيّرت وجهة البحث إلى كتاب آخر، وما أكثر الكتب المماثلة في المحتوى والمضمون، فَلَمحتُ قريبًا مني كتاب (جواهر الأدب) لمؤلفه السيد أحمد الهاشمي.

* فذكرني اسمه الجميل، بمقولة سبق أن سمعتها من أحد المعلمين كان يدرسنا مادة (اللغة العربية وآدابها) في المراحل الأولى من دراستنا، (بأن من لم يقرأ كتاب جواهر الأدب، في أدبيات وإنشاء لغة العرب لمؤلفه المرحوم السيد أحمد الهاشمي، فليس أديبًا) لأن هذا الكتاب يعد في نظره من الكتب المهمة في بابه وقد وصفه (بعض العلماء والعظماء تقديرًا لمؤلفه وتقريظًا لمحتواه بأنه دائرة معارف أدبية كبرى، وأنفس كتاب ألف في اللغة العربية وتاريخ آدابها صدر عن تجربة وحكمة).

* ومرت الأيام ومقولة هذا المعلم راسخة في ذهني، ورغم قلة ذات اليد حينذاك وعشقي للقراءة ومتابعتي لجديدها في سن مبكرة من عمري، إلاّ أنني وفقت في اقتنائه وقراءته أكثر من مرة، وأن يكون من أولويات محتوى مكتبتي، وصدّقت مقولة معلمي عن قيمة هذا الكتاب، وجودة محتواه في علوم اللغة العربية وآدابها وحسن اختيار الموضوعات التي تضمنها.

* وقد دفعني لاسترجاع هذه الحكاية القديمة، والحديث عن الكتب القديمة وما تكتنزه من تراث خالد أصيل، ومعلومات ثرية، ما قرأته لشاعرة وكاتبة عربية قديمًا تساءلت في مقالة لها، عن قائل هذا البيت:

لا تقل أصلي وفصلي أبدًا

إنما أصل الفتى ما قد حصل

* ولم ألمها على سؤالها خلال تلك الحقبة الماضية من الزمن؛ لأن خدمات التقنية والمعلوماتية، وخدمة قوقل (Google) كانت منعدمة آنذاك! أما اليوم فبإمكانك الحصول على أية معلومة نثرية، أو شعرية، أو حديث، أو آية قرآنية في ثوانٍ معدودة، وهي نعمة من نعم الله سخرها لنا في هذا العصر، عصر العلم، والتقنية، وتوفر وسائل التواصل والمعلومات دون عناء.

* خاتمة: وأنا أقلب صفحات الجزء الثاني من كتاب جواهر الأدب المشار إليه آنفًا ص[435] طبعة [1381هـ] إذا بي أقرأ بيت الشعر محور سؤال الكاتبة ضمن القصيدة اللامية المشهورة للشاعر: عمر بن الوردي المتوفى سنة (749)هـ وهي قصيدة نصحية مخاطبًا فيها ولده بلغت أبياتها [42] بيتًا.. بدأها بقوله:

اعتزل ذكر الأغاني والغزلْ

وقل الفصل وجانب من هزلْ

واتق الله فتقوى الله ما

جاورت قلب امرئٍ إلا وصلْ

(لا تقلْ أَصْلِي وفصلي أبدًا

إنما أصل الفتى ما قد حصل)

* والقصيدة في مدلولها تفيض بالعبرة والحكمة، أهداها الشاعر لولده، وما زالت صالحة في معناها ومبناها لكل زمان ومكان، راغبًا منه أن يتخذ منها مطية يعبر بها معترك الحياة بهمة وشجاعة وصبر وعزم أمام مباهج الدنيا وزخرفها وآمالها الخلبيّة، فهي إلى نهاية ونعيمها إلى زوال، والبقاء لوارث الأرض ومن عليها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store