Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

63% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة حققت 10% نموا في المبيعات خلال كورونا

63%  من المنشآت الصغيرة والمتوسطة حققت 10% نموا في المبيعات خلال كورونا

A A
أكدت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، أن 63% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة حققت 10% نموًا في المبيعات من خلال القنوات الرقمية منذ بداية أزمة جائحة كورونا، مشيرة أن أغلبها يعمل في أنشطة الإقامة والطعام بمعدل 39% يليها تجارة الجملة والتجزئة بمعدل 22%.

جاء ذلك في نتائج استطلاع للرأي أعدته «منشآت»، كشف أن فترة التعافي التي يحتاج إليها قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة تعد قصيرة مقارنة ببعض دول العالم، وفي حال تحسنت الأمور فإن 32% من المنشآت بمختلف أحجامها تحتاج فترة ما بين 3 إلى 6 أشهر لتتعافى وتتمكن من مزاولة أنشطتها.

وأوضحت النتائج أن المنشآت الصغيرة هي الأكثر استفادة من المبادرات الحكومية التي تم الإعلان عنها لتخفيف آثار تداعيات فيروس كورونا، وبلغت نسبة المنشآت الصغيرة المستفيدة من حزم التحفيز ومبادرات الدعم الحكومي 61%، بينما بلغت نسبة المنشآت المتناهية الصغر المستفيدة 28%، بينما استفادت 11% من المنشآت المتوسطة من تلك الحزم والمبادرات.

ويرى 41% من المنشآت المتوسطة و27% من المنشآت الصغيرة و26% من المنشآت المتناهية الصغر من المشاركين في الاستطلاع، أن التركيز خلال الفترة القادمة سيكون على تحقيق المبيعات وليس تعظيم الأرباح، ومحاولة تأجيل وتقليص الالتزامات من خلال الاستفادة من المبادرات الحكومية.

وأفاد 14% من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بأنهم حصلوا على استشارة من المختصين حول كيفية تغير نموذج العمل والتحول إلى النموذج الإلكتروني، في حين أكد 35% من أصحاب المنشآت أن التحول للنشاط الإلكتروني لم يتطلب تغير وتحديث نموذج العمل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store