Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الصحة العالمية للحكومات: استفيقوا.. الأرقام لا تكذب

الصحة العالمية للحكومات: استفيقوا.. الأرقام لا تكذب

كورونا

A A
حثّت منظمة الصحة العالمية الدول المتضررة من أزمة وباء كوفيد-19 على «الاستفاقة» و»الانخراط في المعركة» على تفشيه لأن «الأرقام لا تكذب».

وقال المسؤول عن الطوارئ الصحية في المنظمة مايكل ريان خلال مؤتمر صحافي إن «الوفت حان فعلاً لأن تنظر الدول إلى الأرقام. أرجوكم، لا تتجاهلوا ما تقوله لكم الأرقام». وعند سؤاله عن الوضع في المكسيك، أجاب المسؤول أن رسالته موجهة إلى «عدة دول».

وأضاف ريان أن «على الناس الاستفاقة. الأرقام لا تكذب والوضع الميداني لا يكذب»، مشيرًا إلى أن «الأوان لا يفوت أبدًا، في ظل وباء، للمسك بزمام الأمور».

وتابع «تدرك منظمة الصحة العالمية تمامًا وجود أسباب وجيهة لدى الدول التي تريد إعادة اقتصاداتها للمسار الصحيح». واستدرك «لكن لا يمكن تجاهل المشكل أيضًا، إذ إنه لن يختفي بطريقة سحرية». وشدد أنه «علينا الانخراط في المعركة الآن. علينا إيقاف هذا الفيروس الآن».

واعتبر ريان أن «الدول تواجه خيارات صعبة» لكن «يتعيَّن عليها كسر سلاسل العدوى»، ويشمل ذلك إقرار تدابير حجر «إن لم توجد بدائل».

ويواصل وباء كوفيد-19 التباطؤ في أوروبا، لكنه ينتشر بسرعة في القارة الأمريكية.

ولأول مرة منذ ظهور الفيروس في الصين في كانون الأول/‏‏ديسمبر، تجاوزت أمريكا اللاتينية أوروبا في عدد الإصابات بتسجيلها 2.7 مليون حالة، لكن لا تزال أوروبا المنطقة الأكثر تضررًا في العالم بتسجيلها نحو 200 ألف وفاة قبل الولايات المتحدة وكندا (137,421) وأميركا اللاتينية (121,662).

وفى سياق متصل أعلنت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع أنها تبلّغت أواخر كانون الأول/‏‏ديسمبر بواسطة مكتبها في الصين، وليس بواسطة السلطات الصينية، تسجيل أولى الإصابات في ووهان بالالتهاب الرئوي الذي تحوّل إلى جائحة كوفيد-19.وفي 9 نيسان/‏‏أبريل، نشرت منظمة الصحة العالمية تسلسلا زمنيا أولا للمراسلة، ردا على الانتقادات التي وُجّهت إليها، بخاصة من قبل الأميركيين، والتي تتّهمها بالتأخر في إطلاق التحذير وبمحاباة الصين.

وكانت منظمة الصحة العالمية اكتفت قبل الإعلان الأخير بالإشارة إلى أن اللجنة الصحية البلدية في مدينة ووهان الواقعة في مقاطعة هوباي أعلنت تسجيل أولى حالات الالتهاب الرئوي في 31 كانون الأول/‏‏ديسمبر، من دون توضيح الجهة التي أبلغت المنظمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store