Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أرامكو: «اكتفاء» عزز موثوقية إمدادات الطاقة في أزمة كورونا

أرامكو: «اكتفاء» عزز موثوقية إمدادات الطاقة في أزمة كورونا

توقيع 66 اتفاقية بـ21 مليار دولار في إطار البرنامج

A A
أسهمت مبادرة تعزيز القيمة المُضافة الإجمالية لقطاع التوريد «اكتفاء» التي أطلقتها أرامكو السعودية لخلق الوظائف ودعم الاقتصاد المحلي، في تخفيف أثر جائحة «كورونا» على عمليات الشركة وذلك من خلال تعزيز موثوقية الامدادات والاستثمارالمشترك لدعم القاعدة الصناعية. ويشجع برنامج «اكتفاء» الذي تم إطلاقه في عام 2015م الشركات الأجنبية لدخول السعودية وتطوير قطاع طاقة مستدام وذي تنافسية عالمية.

وقال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية، أحمد السعدي: «إنه بالإضافة إلى خلق الوظائف وزيادة الاستثمارات، نتج عن البرنامج بيئة تجارية صلبة تمكن من الاستمرار في العمل على الرغم من الجائحة العالمية».وأضاف السعدي: «أن أحد الأسباب التي مكنتنا من الاستمرار في تقديم إمدادات طاقة موثوقة للعالم خلال أزمة كورونا هو شبكتنا القوية من الشركاء وسلسلة التوريد داخل المملكة، وبفضل برنامج اكتفاء تنمو هذه الشبكة بشكل مطّرد».

وأسهم برنامج «اكتفاء» في توسيع القاعدة الصناعية في السعودية، من خلال استقطاب استثمارات رأسمالية بنحو 6.5 مليار دولار. كما تم دمج «اكتفاء» في 750 عقدًا من عقود أرامكو السعودية بقيمة تقدر بأكثر من 100 مليار دولار، وتم إبرام 50 اتفاقية شراء مع شركات بقيمة 29 مليار دولار. ووقعت أرامكو السعودية 66 اتفاقية في إطار برنامج «اكتفاء» بقيمة إجمالية تقدر بنحو 21 مليار دولار في فبراير الماضي. ويتوافق برنامج اكتفاء مع مبادرات المملكة لدعم الصناعة المحلية والذي نتج عنه ارتفاع بنسبة 54% في عدد الشركات الأجنبية الجديدة التي دخلت المملكة خلال عام 2019 مقارنة بالعام الذي سبقه. وبموجب برنامج اكتفاء، يجب على الشركات التي تتنافس على عقود مع أرامكو السعودية أن تفي بمتطلبات معينة حتى يتم النظر في أهليتها للعقود.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store