Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تقييم المطورين العقاريين وفقا للقدرات المالية والفنية والتسويقية

تقييم المطورين العقاريين وفقا للقدرات المالية والفنية والتسويقية

تطبيق تجريبي للمعايير لمدة عام

A A
أصدرت وكالة التطوير العقاري بوزارة الإسكان «دليل معايير تقييم المطورين العقاريين «، الذي يحدّد معايير مهنية لتقييم المطورين العقاريين تشمل القدرات المالية، والفنية، والتنظيمية، والتسويقية والقانونية، وذلك بهدف رفع قدرات المطورين وتعزيز تنمية القطاع.

وتسهم هذه المعايير في توفير بيئة تنافسية جاذبة للقطاع، تساعد على تقليل مخاطر المشاريع عبر التأكد من قدرات المطورين على تنفيذها وإنجازها، إضافة إلى تحفيز المستثمرين في قطاع التطوير العقاري وملاك الأراضي على الشراكة بشكل أفضل مع المطورين العقاريين لوجود أسس ومعايير تقييم واضحة تساعدهم على اتخاذ قرار الاستثمار بالشكل المناسب.

من جهته أوضح المشرف العام على وكالة التطوير العقاري بوزارة الإسكان المهندس مازن الداوود، أن معايير التقييم للمطورين العقاريين تعدّ خطوة مهمة لبيان محفزات الشراكة مع وزارة الإسكان، منوّهاً إلى أنه تم تطويرها من قبل خبراء ومتخصصين وتمت الاستعانة بأفضل بيوت الخبرة لإعدادها وتطبيقها، لتشمل الجوانب الفنية والمالية وغيرها، واكد أن الوكالة تعتزم التطبيق التجريبي لهذه المعايير وذلك لمدة عام واحد؛ لتعريف المطورين العقاريين بها حتى يتم تطبيقها بشكل كامل، و يمكن الاطلاع على الدليل بالدخول على مكتبة المطورين في نظام «إتمام» لمن سبق له التسجيل في النظام على الرابط https:/‏‏/‏‏etmam-services.housing.gov.sa/‏‏.

ولفت الداوود إلى أن الأثر الذي تهدف الوكالة الوصول إليه من خلال معايير التقييم يتمثّل في مساعدة المطورين العقاريين على إيجاد تقييم موضوعي لقدراتهم وتحديد نقاط القوة للحفاظ عليها وتعزيزها، ونقاط الضعف التي يمكن تحسينها، كما يساعد الجهات التمويلية على وضع آلية تقييم موضوعية للمطور العقاري بما يسهم في تعزيز الثقة بين الطرفين.

من جهة أخرى التقى الأمير سعود بن طلال بن بدر وكيل وزارة الاسكان للدعم السكني وخدمة المستفيدين والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي بوفد من المركز السعودي للشراكات الإستراتيجية الدولية. وبحث اللقاء توحيد الجهود والمواءمة للعمل على خطة لتعزيز الشراكة مع الدول المتميزة في مجال الإسكان وتحقيق الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store