نفّذت شرطة منطقة مكة المكرّمة جولة ميدانية على الأسواق الشعبية بجنوب محافظة جدة شملت سوق الاتحاد وحي السبيل؛ لمتابعة تطبيق لائحة الحد من التجمعات وعدم لبس الكمامات، ومخالفة التباعد الجسدي من خلال تكدس العمالة في الشوارع والطرقات.

وحرّر رجال الأمن مخالفات في عدم التباعد الجسدي وتكدس العمالة داخل السيارات لعدم اتباعهم التعليمات في التباعد ولبس الكمامات.

وركزت الشرطة في جولاتها الميدانية على الدوريات الراجلة لتطبيق النظام ضد مخالفي الاحترازات الوقائية.

وجاء تكثيف الدوريات الراجلة بشوارع جدة تطبيقا للائحة الحد من التجمّعات والإجراءات الوقائية بعد عودة الحياة الطبيعية تدريجيا حيث تهدف اللائحة التي أقرها سمو وزير الداخلية إلى فرض التباعد الاجتماعي وتنظيم التجمعات البشرية التي تكون سبباً مباشراً لتفشي فيروس كورونا المستجد، والحد منها بما يضمن الحيلولة دون تفشي الفيروس وفقد السيطرة عليه واحتوائه.

و يتوّلى ضبط التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها سواءً داخل الأحياء أو المدن أو خارجها،

وحدات أمنية تخصص لهذا الغرض، إضافة إلى الجهات المشرفة على منشآت القطاع الخاص، وتلزم جميع الأفراد والكيانات من القطاعين العام والخاص، التقيد التام بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحيّة وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها.

وشملت البروتوكولات والإجراءات الإضافية التي أصدرتها الداخلية مؤخرا تضمنت عدة قطاعات من بينها:بروتوكولات مدارس تعليم قيادة المركبات، المعاهد التعليمية،محلات ومشاغل الخياطة الرجالية والنسائية،، قاعات الأفراح والمناسبات والاستراحات، مراكز ضيافة وحضانات الأطفال، المساجد، محلات الحلاقة، صالونات التجميل، محلات تجارة الجملة والتجزئة والمولات والمراكز التجارية،سيارات الأجرة والنقل المشترك،المطاعم والمقاهي،القطارات، أماكن الترفيه المفتوحة، الأنشطة والرحلات البحرية، الصالات والمراكز الرياضية.