Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

استكمال البنية التحتية لـ«مسار» بـ6 أحياء عشوائية في مكة

استكمال البنية التحتية لـ«مسار» بـ6 أحياء عشوائية في مكة

المشروع يساهم في رفع أعداد ضيوف الرحمن إلى 30 مليونا

A A
أعلنت شركة أم القرى للتنمية والإعمار مالك ومنفذ وجهة «مسار» التي يشكل طريق الملك عبد العزيز بمكة نواتها الرئيسية تحت شعار «إليكِ يا مكة»، عن آخر الإنجازات التي حققت في مرحلة البنية التحتية لوجهة «مسار»، مؤكدة استمرار العمل في المشروع دون توقف لاستكمال أجزاء هذه المرحلة كافة.

وكانت الشركة قد بدأت في تنفيذ مشروعات البنية التحتية بعد الانتهاء من المرحلة التمهيدية التي حُصر وأزيل خلالها العقارات الواقعة ضمن الأحياء العشوائية الستة وهي: الحفائر والهنداوية والطندباوي وشارع المنصور ومنطقة جبل غراب وحي الرصيفة وحي الزهارين، وإنهاء معالجة العقارات مع الملّاك البالغ عددها ما يقْرُب من 4,000 عقار في هذه الأحياء.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أم القرى للتنمية والإعمار ياسر أبوعتيق، أنّ وجهة «مسار» وتحت شعار «إليك يا مكة» ستشكّل إضافة حيوية ومتميزة للعاصمة المقدسة، خاصة وأنها تهدف إلى جعلها معْلماً عصْرياً وواجهةً حضاريةً متعددة الإمكانات والمميزات.

وقال: «نحن نتطلع للتعاون مع المستثمرين والشركاء في هذه الوجهة التي سترسي معايير جديدة, مبينا أنه ومن خلال تأسيسها لبنية تنموية متكاملة وتوفيرها الفرص الاستثمارية، سيكون لوجهة «مسار» دورٌ فاعلٌ في تنويع النشاط الاقتصادي، وتعزيز مكانة مكة المكرمة لتكون من المدن المتقدمة، كما ستسهم الوجهة في تحقيق رؤية المملكة برفع أعداد ضيوف الرحمن إلى 30 مليون معتمر بحلول عام 2030م».

وتتكوّن مرحلة البنية التحتية لوجهة «مسار» من عدة عناصر أساسية تشمل، مسارات أنفاق المشاة وأنفاق الخدمات، بطول 3,650 متراً وعرض 320 متراً، على مساحة إجمالية 1.25 مليون متر مربع، ومسارات أخرى مثل مسار الحافلات الترددية ومسار مترو مكة، إلى جانب مواقف السيارات والجسور والكباري التي تربط الوجهة من المدخل الغربي لمكة المكرمة ذو الأهمية الإستراتيجية, حيث أنجز 71% من أعمال الجسور ويتواصل العمل من أجل الإنجاز الكامل وفق الخطة الزمنية.

وضمن العمل المتواصل في وجهة «مسار»، تمّ الانتهاء من صبّ وبناء جميع أجزاء الكتلة الخرسانية لمسار أنفاق مترو مكة، وإنجاز 99.80% من هذا العمل ما يشكّل تقدماً كبيراً في الوجهة التطويرية العمرانية, إذ بلغت نسبة الإنجاز من محطة مترو مكة (أ) قرب محطة قطار الحرمين 96.99% التي تشمل الخط (أ) والخط (ب) ونفق طريق عبدالله عريف، فيما بلغت نسبة إنجاز محطة مترو مكة (ب) قرب مسجد الملك عبدالله 85% ، التي تشمل أعمال نفق طريق المنصور. ويتواصل العمل من أجل الإنجاز الكامل وفق الخطة الزمنية.

وأشار أبو عتيق إلى أن أعمال البنية التحتية للوجهة تشتمل على قطاع الخدمات المتمثل في الأنفاق التحتية المُخصصة للكهرباء والاتصالات والصرف الصحي، والتبريد المناطقي (District cooling) ونظام جمع النفايات المركزي (Solid waste management system) الممتدة على كلّ الوجهة، لتشمل جميع القطع التطويرية، وتوفر بالتالي أراضٍ مجهزة بالكامل للتطوير من قبل الشركة أو المستثمرين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store