Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

برنامج الهيئة الملكية للعلا للابتعاث الخارجي.. منصة رائدة لتخريج الكفاءات

برنامج الهيئة الملكية للعلا للابتعاث الخارجي.. منصة رائدة لتخريج الكفاءات

A A
حرصت الهيئة الملكية لمحافظة العلا على تصميم برنامج الابتعاث الخارجي كمنصة رائدة لتطوير الكفاءات المطلوبة والقادرة على الابتكار وريادة الأعمال، وذلك لمواكبة مشاريع وخطط التنمية المستقبلية للعلا التي ستسهم بتطوير المحافظة بما يتناسب ومكانتها المتميزة ودورها في تحقيق أهداف «رؤية المملكة 2030»، وذلك لما تمتلكه المحافظة من مقومات تراثية وثقافية وحضارية وطبيعية، يضعها على خارطة السياحة العالمية ليقوم البرنامج بوضع حجر أساس للتنمية الشاملة المسؤولة التي محورها الإنسان.

تخصصات مختلفة

وعمد البرنامج منذ إطلاقه إلى توفير بعثات دراسية شاملة للطلبة في عدد من التخصصات شملت السياحة، والتقنيات الزراعية، وعلم الآثار والتاريخ، في إطار عمل خطط الهيئة الملكية الرامية لتطوير محافظة العلا التاريخية بالسعودية لإعداد جيل يمتلك المعرفة العلمية المتخصصة ومقومات القيادة وريادة الأعمال والابتكار، حيث قامت الهيئة بتطوير خطة لتنمية القدرات البشرية بعد إجراء دراسة مستفيضة لتحديد القطاعات الأساسية في سوق العمل في العلا.

تنمية وتطوير

وأكد مدير برنامج الهيئة الملكية لمحافظة العلا للابتعاث، م. محمد الشكره، أن " جهود الهيئة تنصب في تنمية وتطوير المحافظة كواحدة من أهم المناطق الأثرية والثقافية في السعودية، لافت إلى أن هذا البرنامج التنموي يهدف إلى تطوير الكفاءات والكوادر الوطنية لأبناء وبنات محافظة العلا، ومنحهم الفرصة لتطوير مهاراتهم الفنية والقيادية للمشاركة في حركة التنمية المستقبلية للمحافظة، وذلك من خلال برنامج ابتعاث لدراسة التخصصات العلمية والتقنية في المؤسسات التعليمية العالمية والمراكز التدريبية الرائدة، واكتساب مهارات الابتكار والإبداع وريادة الأعمال، دعما للتوجه الاستراتيجي للمحافظة، فرؤيتنا للتنمية المستدامة تأهيل الكوادر الوطنية وتدريب القيادات الشابة، فتنمية الإنسان قبل المكان، وهو ما يجسد الركيزة الرئيسية لنمو وتطوير المجتمعات الحديثة.

ويضيف الشكرة: "عندما قرأت أول مرة عن برنامج ابتعاث الهيئة الملكية في العلا لم أعتقد بأن البرنامج سيقبلني لكن البرنامج غير نظرتي إلى نفسي . فعندما دخلت المقابلة الشخصية أيقنت أن هذا البرنامج ليس كغيره بل هو حقاً كما قيل عنه "بناء الإنسان قبل المكان" وهذا بالفعل ما يقدمه البرنامج لجميع طلابه؛ معرفة وتحقيق الذات. وبدأت رحلة إيجادي لذاتي عندما وصلت إلى بلد الابتعاث وبدأت بالتركيز على طريقة تفكيري ووضعت خطة محددة ودقيقة لتحقيق النجاح. وها أنا أعود لوطني بعد ستة أشهر من الاكتشاف والجد والعمل وبإحدى يدي وثيقة نجاحي و اجتيازي لمرحلة اللغة وبيدي الأخرى قبول الجامعة، فبتوفيق الله عز وجل انتهيت من دراستي بنصف الوقت المحدد. فأنا لم أكن لأجد ذاتي لولا تلك المقابلة الشخصية التي أجريتها مع البرنامج وأهلتني للبعثة. اليوم أنا طالبة تميّز في بعثة الهيئة الملكية للعلا التي تستحق كل كلمات الفخر والثناء و الاعتزاز .. شكراً لكم..."

يشار إلى أن البرنامج قد ابتعث منذ إطلاقه 443 طالبا وطالبة من العلا إلى جامعات عالمية لإتمام دراستهم، حيث تم ابتعاث 96 طالبا وطالبة إلى فرنسا و158 إلى الولايات المتحدة الأمريكية و 132 إلى المملكة المتحدة و57 إلى أستراليا للحصول على درجة الشهادة الفنية أو الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير في مجالات السياحة والضيافة، والتقنيات الزراعية، وعلم الآثار و التراث ، وغيرها من التخصصات الأخرى التي تخدم جهود تنمية وتطوير المحافظة، حيث تم توزيع عدد مقاعد المنح الدراسية المعتمدة لكل مرحلة بالتساوي بين المتقدمين من الإناث والذكور وبما يلبي احتياجات سوق العمل في المحافظة.

كما يقدم البرنامج عددًا من الخدمات الهامة للمبتعثين تشمل التوجيه قبل المغادرة حيث يقضي الطلاب من 6 إلى 8 أسابيع قبل سفرهم إلى الدول المضيفة في لإعدادهم لتحقيق النجاح في دراستهم المستقبلية، ليشمل البرنامج عدداً من المسارات التي تشمل تعلّم اللغة الإنجليزية والفرنسية، إلى جانب ورش العمل المختلفة التي تستهدف مهارات الإدارة الثقافية والأكاديمية والقانونية والمالية. ويتلقى الطلاب التدريب والإرشاد من قبل عدد من المختصين والأكاديميين الذين يحرصون على التواصل معهم لدعمهم ومساعدتهم لحين تخرجهم.

ولا يقتصر البرنامج على تأهيل الطالب علمياً، بل يمتد ليشمل تطوير القدرات الشخصية وتعزيز مهارات اكتساب المعرفة، وذلك من خلال ما يتضمنه من مبادرات وأنشطة تسهم في توسيع مدارك المبتعثين وإطلاعهم على أفضل الممارسات الدولية، بالإضافة إلى برامج التدريب العملي وحلقات النقاش وورش العمل المتخصصة.

ومن المخطط انطلاق مراحل آخرى من برنامج الهيئة الملكية للعلا للابتعاث في وقت سيتم الإعلان عنه لاحقاً.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store