Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

٣٠٠ ألف متدرب ومتدربة بالوظائف التعليمية.. وتأهيل 250 ألف مشرف

٣٠٠ ألف متدرب ومتدربة بالوظائف التعليمية.. وتأهيل 250 ألف مشرف

A A
شهدت منصة التدريب الصيفي "عن بُعد" لشاغلي الوظائف التعليمية تسجيل أكثر من ٣٠٠ ألف متدرب ومتدربة، وذلك بعد أيام من إطلاق وزارة التعليم المرحلة الثالثة من برامج التطوير المهني التعليمي في فترة الإجازة الصيفية، من خلال البرامج المتنوعة التي تتيحها المنصة بإشراف المركز الوطني للتدريب المهني التعليمي.

ويندرج تحت هذه المرحلة ٢٨ برنامجًا تربويًا وتقنيًا وتخصصيًا؛ لتحقيق أكثر من ٣٥٠٠ ساعة تدريبية، وتفويض ٧ إدارات تعليمية عامة لإدارة عمليات التدريب عن بُعد لتعمل بشكل متناغم، ومشاركة تطوعية من الجامعات الحكومية، وذلك وفق الأطر التنظيمية التي يتيحها الدليل الخاص بعمليات وبرامج التدريب، حيث يرتكز مشروع التدريب على السعي نحو تمهين وظيفة المعلّم، وتعزيز ثقافة التطوير المهني، إضافةً إلى تحقيق نواتج التعلّم، بما يدعم تطبيق لائحة الوظائف التعليمية التي دخلت حيز النفاذ.

وتتيح هذه المرحلة الفرص المستمرة لشاغلي الوظائف التعليمية لاكتساب النقاط اللازمة للتطوير، واستيفاء متطلبات الترقية وفق التنافسية المهنية التي سيكون مدارها مرتبطًا بالتطوير المهني المستمر.

ويعتمد أسلوب التدريب الإلكتروني المستخدم في هذه المرحلة على "التدريب المتزامن"، عملاً بالتدابير الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، وتماشيًا مع الإجراءات التي اتخذتها الدولة على كافة الأصعدة.

وكانت الخدمات التدريبية في المرحلتين الأولى والثانية قد غطت جميع مناطق ومحافظات المملكة، حيث تم تدريب أكثر من ٣٤٠ ألف متدرب ومتدربة، من خلال ١٥٠٠ برنامج تدريبي عن بُعد عبر منصة التطوير المهني، ومبادرات إدارات التدريب المختلفة، وبالشراكة مع ٩ جامعات سعودية، إضافةً إلى برامج التوعية والتثقيف والبرامج التطوعية.

وعلى صعيد آخر كشفت وزارة التعليم عن تقديمها 85 ألف خدمة إرشادية للطلاب والطالبات وأولياء الأمور؛ لمواجهة ⁧‫كورونا‬⁩، و50 ألف استشارة تربوية للطلاب في ⁧‫التعليم عن بُعد‬⁩.

وأسهمت في تأهيل أكثر من 250 ألف مشرف وحدة خدمات إرشادية، وتقديم 20 ألف استشارة نفسية لأولياء الأمور حول كيفية التعامل مع الأبناء أثناء الحجر المنزلي. بالإضافة إلى 15 ألف استشارة واردة من المجتمع المدرسي مع متخصصين من وزارة الصحة والجامعات

وأشارت إلى أن البرامج المقدمة تضمَّنت اختبار التخصص الجامعي، ومواجهة حالات العنف الأسري. بالإضافة إلى تعزير الدافعية والحوار البناء، والاستذكار والمتابعة عن بعد. وكذلك التهيئة النفسية للاختبارات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store