Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أخيرا..ترامب يضع الكمامة

أخيرا..ترامب يضع الكمامة

كورونا

A A
وضع الرئيس الأميركي دونالد ترامب اخيرا كمامة للمرة الأولى في مكان عام امس خلال زيارته مركزاً طبياً، مذعنا للضغوط كي يكون مثالا يحتذى به في مجال الصحة العامة مع اشتداد وتيرة الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء الولايات المتحدة.

ولهذا الظهور الاول لترامب واضعاً كمامة خلال زيارة مستشفى والتر ريد العسكري في ضواحي واشنطن طابع رمزي كبير في الولايات المتحدة في وقت ينتشر فيه الوباء بشكل هائل خصوصا في ولايات جنوبية مثل فلوريدا وتكساس.ومنذ بدء انتشار الفيروس، تجنب ترامب الظهور بكمامة أمام الجمهور رغم أن السلطات الصحية الأميركية أوصت بذلك.

ترامب قال للصحافيين قبل الزيارة «عندما تتحدث مع جنود خرجوا لتوهم من أرض المعركة، أعتقد أن وضع قناع أمر عظيم. أنا لم أكن يوماً ضد الاقنعة، لكني أعتقد أن لها مكاناً وزماناً مناسبين».

ياتى هذا فيما اقتربت إصابات كورونا بالعالم من 13 مليوناً والوفيات 564 ألفاً واشارت إحصائية لفرانس برس إلى أن أكثر من 12.75 مليون شخص أصيبوابفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، كما أن 563,869 توفوا جراء مرض كوفيد-19 الناجم عنه.وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الوفيات والإصابات مسجلة 134,659 وفاة و3 ملايين و262,964 إصابة.

الى ذلك كلفت جائحة كورونا وما رافقها من إجراءات إغلاق قاسية، الاقتصاد العالمي نحو 3.8 تريليون دولار، وهو رقم مرشح للارتفاع.وحاولت دراسة اقتصادية جديدة، أعدها باحثون في جامعة سيدني الأسترالية، تحديد تداعيات الوباء الاقتصادية على نطاق عالمي وهي الأولى من نوعها.وأشار الباحثون، وفق الدراسة، إلى أن 147 مليون شخص فقدوا وظائفهم حول العالم، ما تسبب في انخفاض مدفوعات الرواتب بواقع 2.1 تريليون دولار.وانخفض مستوى الاستهلاك العالمي بنسبة 4.2 في المئة، أي ما يعادل 3.8 تريليون دولار، وهو ما يوازي الناتج الإجمالي المحلي لدولة مثل ألمانيا.وفي أميركا اللاتينية، تعتبر البرازيل الأكثر تضرراً من الوباء حيث سُجّلت 71469 وفاة من أصل مليون و398 ألفا و850 إصابة.وفي تشيلي، بلغ عدد الوفيات 11272 وفقا للبيانات التي نشرتها السبت وزارة الصحة.وسجلت البيرو 322710 إصابة و11682 وفاة وفق أرقام وزارة الصحة. وتجاوزت كولومبيا السبت رسميا عتبة خمسة آلاف وفاة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store