Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التأمينات: 10 % انخفاضا في نسبة السعوديين المستبعدين من القطاع الخاص

التأمينات: 10  % انخفاضا في نسبة السعوديين المستبعدين من القطاع الخاص

A A
اكدت التأمينات الاجتماعية، انخفاض نسبة السعوديين المستبعدين من القطاع الخاص بنسبة 10% العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة إطلاق مبادرة «ساند «لدعم العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من جائحة كورونا. وأشارت إلى أن مدة الدعم المقبلة 3 أشهر، وسيشمل ذلك 70% من العاملين السعوديين في المنشآت الأكثر تضررا و50%

في المنشآت الأقل ضررا.. وأوضحت أن إجمالي عدد المستفيدين في الأشهر الثلاثة الماضية بلغ 480 ألفا صرف لهم 3.5 مليار ريال في 90 ألف منشأة، فيما يصل إجمالي المخصص في مبادرة ساند نحو 9 مليارات ريال.. من جهة أخرى أشارت دراسة حديثة لشركة جدوى للاستثمار إلى أن الإغلاق الاقتصادي خلال الأشهر الماضية لم يؤثر على مستوى التوظيف في القطاع الخاص بنفس التأثير الذي وقع على مؤشر مديري المشتريات بالكامل، وتوقع التقرير تحسنا في التوظيف وبيئة الاعمال خلال النصف الثاني في ظل توقعات بمغادرة 1.2 مليون وافد بنهاية 2020، مشيرا إلى أن مغادرة نصف مليون عامل في 2018 ومليون في العام الماضي، وأشار إلى أن مبادرة ساند ومبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية ساهمت بشكل كبير في دعم الاستقرار الوظيفي خلال العام الحالي.

ويشترط للاستفادة من دعم ساند أن يكون الاشتراك بفرع التأمين ضد التعطل عن العمل قبل 1 يناير 2020 ومستمرا في الاشتراك بهذا الفرع، ويتم صرف التعويض للمشتركين السعوديين في المنشأة بما لا يتجاوز نسبة 70% من إجمالي عدد العمال السعوديين بالمنشأة أو 5 عمال سعوديين أيهما أكثر.ويصرف التعويض لجميع العاملين في منشآت القطاع الخاص المتضررة من تداعيات أزمة فيروس كورونا المتسجد باستثناء القطاعات غير المتأثرة بشكل كبير من الأزمة، ومنها القطاع المالي ويشمل المرخصين من مؤسسة النقد بما في ذلك البنوك وشركات التمويل والتأمين ووسطاء التأمين والمرخصين من هيئة السوق المالية والشركات المشغلة للاتصالات والأسواق المركزية الغذائية والتموينات.. ويشترط التزام المنشأة بعد انقضاء المدة المحددة لصرف التعويض باستئناف دفع الأجور للعمال المشمولين والتزام المنشأة بالاستمرار في دفع الأجور لبقية العمال (السعوديين وغير السعوديين) غير المشمولين وأن تكون المنشأة منتظمة في سداد الأجور للعاملين لديها خلال الربع الأول من هذا العام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store