Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خبير فرنسي: عليكم بالتباعد.. اللقاح ليس قريباً

خبير فرنسي: عليكم بالتباعد.. اللقاح ليس قريباً

كورونا

A A
حذّر خبير فرنسي من أن احتمال التوصل إلى لقاح فعّال لكوفيد-19 بنسبة مئة في المئة بحلول العام 2021 لا يزال ضئيلاً، داعيًا الناس للالتزام بشكل أكبر بقواعد التباعد الاجتماعي. وتوقع خبير علم الأوبئة والعضو في المجلس العلمي الذي تستشيره السلطات الفرنسية بشأن أزمة كوفيد-19 أرنو فونتانيه لقناة «بي إف إم تي في» أن «يستغرق تطوير اللقاح عدة سنوات». وقال «بالطبع، هناك جهود غير مسبوقة لتطوير لقاح، لكنني سأتفاجأ كثيرا إذا حصلنا على (لقاح) فعّال في 2021».

وتابع أنه بينما يمكن على الأرجح تطوير لقاح يفيد جزئيًا، إلا أن نهاية الأزمة لا تزال بعيدة. يأتي هذا فيما أعلنت مدينة نيويورك، أمس عن عدم تسجيلها آخر 24 ساعة أي وفيات جديدة بفيروس كورونا، منذ شهر مارس، وهو علامة بارزة تتزامن مع ارتفاع الإصابات بالفيروس في أجزاء أخرى من البلاد. وأظهرت بيانات من وزارة الصحة في نيويورك، أنه لم يمت أحد بسبب الفيروس التاجي يوم السبت، وهي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن صفر حالة وفاة جديدة في المدينة منذ 13 مارس؛ وفقًا لتقارير متعددة. إلى ذلك أعادت جنوب إفريقيا فرض حظر تجول على صعيد البلاد بعد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بينما اضطرّت السلطات الإسبانية لوضع أكثر من 200 ألف شخص قيد الحجر المنزلي في كاتالونيا، في مؤشر جديد على أن طي صفحة كوفيد-19 في أوروبا لا يزال أمرًا بعيد المنال.

وفي الولايات المتحدة، البلد الأكثر تضررًا، يواصل الوباء انتشاره، فيما يحتدم الجدل بشأن إعادة فتح المدارس، وهو إجراء يدافع عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بينما يعتبره معارضوه من الحزب الديمقراطي مصدر خطر. من جهته قال جيرجلي جولياس، مدير مكتب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان للصحافيين أمس «علينا أن نحافظ على سلامتنا حتى لا يدخل الفيروس من الخارج. إن معدل الإصابة لدينا ينخفض ونريد الحفاظ على ذلك». وفي أمريكا اللاتينية، أصبحت المكسيك أمس البلد الرّابع في العالم من حيث عدد الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا المستجدّ، متجاوزةً بذلك إيطاليا.

وقالت السلطات الصحّية المكسيكيّة على تويتر إنّ «هناك في المكسيك 299,750 إصابة مؤكّدة (بالفيروس) و35,006 وفيات». وتجاوزت الأرجنتين عتبة 100 ألف إصابة الأحد مع 1845 حالة وفاة. وتشهد بوليفيا، التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، انتشارًا سريعًا للوباء، مع تسجيل 47,200 إصابة و1754 حالة وفاة. وأصيبت الرئيسة المؤقتة للبلاد جانين آنييز وأربعة وزراء ولا يزال الشرق الأوسط بمناى نسبيًا عن الوباء في الوقت الراهن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store