Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الكريع يحصل على أشهر جائزة أمريكية في «الوراثة»

الكريع يحصل على أشهر جائزة أمريكية في «الوراثة»

A A
أعلنت الجمعية الأمريكية للوراثة البشرية عن فوز البروفيسور السعودي الدكتور فوزان الكريّع كبير استشاريي علم الوراثة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض بجائزة « كرت ستيرن» المرموقة، والتي تُمنح سنويًا لعالم أثرى علم الوراثة البشرية بإنجازات متميزة خلال الـ10 سنوات السابقة.

وبمنح جائزة هذا العام للبروفيسور الكريّع تكون الجائزة قد كسرت للمرة الأولى منذ تدشينها عام 2001م احتكارًا أمريكيًا تقليديًا بعد أن كان جميع الفائزين من مؤسسات علمية أمريكية على الرغم من أن مجال المنافسة ظل متاحًا للعلماء البارزين من جميع دول العالم.

وجاء استحقاق البروفيسور الكريّع للجائزة تقديرًا من اللجنة العلمية لإسهاماته الغزيرة في علم الوراثة البشرية المتمثلة في اكتشاف الوظائف الفسيولوجية والتركيبية لمئات الجينات مامكَّن من تشخيص العديد من المرضى المصابين باعتلالات وراثية من جميع أنحاء العالم والوقاية من حدوث العديد من الأمراض الوراثية، فضلاً عن أهمية اكتشافاته في تكريس مفهوم العلاقة الوثيقة بين الجينات وصحة الإنسان.

وأوضحت الجمعية في بيانها أن الكريّع مثال للطبيب العالم الذي يحول ملاحظاته السريرية إلى أبحاث مخبرية»، مشيرة في بيانها إلى أن «عمله الدؤوب لفهم الأمراض الوراثية أدى إلى اكتشاف آليات مرضية جديدة للطفرات الوراثية عند البشر».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store