Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

5 حلول لسد الفجوة بين مخرجات الجامعات وسوق العمل

5 حلول لسد الفجوة بين مخرجات الجامعات وسوق العمل

التركيز على سد العجز تحديدا في القطاع الصحي

A A
وضعت وزارة التعليم 5حلول مهمة لمواكبة مخرجات الجامعات مع احتياجات سوق العمل لتحقيق اهدف رؤية 2030، حيث تشر المؤشرات كلها تشير الى فجوة كبيرة بين مخرجات الجامعات واحتياجات سوق العمل.

وركزت الوزارة ضمن حلولها على سد العجزتحديدا في القطاع الصحي، ووضع اليات معينة لمواءمة التخصصات الجامعية مع احتياجات السوق، ووضع ذلك في خطط القبول.

واكد تقرير رسمي للوزارة انه لابد من تضافر الجهود بين مختلف الجهات والجامعات من اجل الارتقاء بالمخرجات,واشار تقرير رسمي إلى وجود دراسة لدى الوزارة بهذا الخصوص وفقا لتوجيهات من جهات عليا.

الحلول الخمسة

- دراســة جميــع العناصــر الكميــة للعــرض والطلــب الحالييــن لمخرجــات التعليــم العالــي ومواءمتهــا

مـع احتياجـات سـوق العمـل لجميـع القطاعـات مـن خـال مسـح شـامل علـى مسـتوى المملكـة.

- تصميـــم منصـــة إلكترونيـــة؛ لترجمـــة مدخـــات القطاعـــات المختلفـــة إلـــى نمـــوذج يمكـــن مـــن خلاله قيـــاس الفجـــوات بيـــن مخرجـــات التعليـــم وســـوق العمـــل.

-إعـداد نمـوذج تنبـؤي يسـاعد علـى وضـع توقعـات من خـال تحليـل سـيناريوهات مختلفة.

- اســتهداف القطــاع الصحــي بالدراســة العميقــة ليكــون المرحلــة الاولــى للمشــروع، وذلــك مــن خلال إجــراء مســح شــامل.

- التعميـــم علـــى الجامعـــات بمخرجـــات وتوصيـــات الدراســـة، والتأكيـــد علـــى الاســـتفادة منهـــا لمواءمـــة التخصصـــات الجامعيـــة مـــع احتياجـــات ســـوق العمـــل فـــي خطـــط القبـــول الجامعـــي

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store