Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

أنواع الكمامات.. والحماية من كورونا؟

A A
اليوم حديث الساعة هو الكمامة وتوجيهات كل الجهات ذات الصلة جبريًا وضعها.. ولكن هل نعرف أي شيء عن هذه الكمامة وأنواعها وصفاتها ومواصفاتها وفوائدها وهل لها سلبيات؟

هناك 4 أنواع للكمامات أولها الكمامة الطبية.. تعمل الكمامة الطبية الأكثر انتشارًا على تنقية الهواء ومنع الجزيئات الصغيرة للملوثات من دخول الفم أو مجرى الأنف، ويستعملها الأطباء والكادر الصحي ممن لديهم اتصال مباشر مع المرضى، حيث تمنحهم حماية كبيرة بفعالية 95 بالمئة.

الكمامة الجراحية: هي كمامة فعالة في منع قطرات الجسيمات الكبيرة، إلا أنها لا تقوم بتصفية أو حجب الجزيئات الصغيرة جدًا في الهواء، وتستعمل عادة من قبل الكادر الجراحي لحمايتهم من الرذاذ المتطاير أثناء العمليات.

الكمامة الورقية: تعمل لتغطية الفم والأنف وتوفر حماية فعالة ضد الغبار. أما الكمامة القماشية فهي تستعمل في حال عدم توفر كمامات ذات الاستعمال الواحد، وتكون مصنوعة من خام القطن فقط أو القطن المخلوط، ويجب غسلها بعد كل استخدام.

ونصل إلى الكمام المهم وهو كمام N95 المخصص للوقاية من الجائحة..

ما مقدار الحماية التي توفرها هذه الكمامات الأربع للحماية من العدوى؟ وهل تختلف عن بعضها؟ هل يمكن للكمامات أن تساعد في الوقاية من انتشار مرض فيروس كورونا؟ الجواب نعم.. ولكن تختلف عند استخدامها مع التدابير الوقائية الأخرى، مثل غسل اليدين المتكرر والتباعد الاجتماعي.. فالكمامات تفيد في إبطاء انتشار المرض.. إذًا، لماذا لم ينصح الخبراء بالكمامات في بداية الجائحة مبكرًا؟ في ذلك الوقت لم يعرف الخبراء بعد عن مدى احتمال انتقال كوفيد 19 من المصابين قبل ظهور الأعراض عليهم، ولم يكن معروفًا أيضًا أن بعض الأشخاص قد يصابون بالفايروس دون أن تظهر عليهم أي أعراض.. ودفعت هذه الإكتشافات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة CDC

لتغيير توصياتها بخصوص الكمامات.. وقامت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بتحديث ارشاداتها والتوصية باستخدام أغطية الوجه القماشية البسيطة على نطاق واسع للمساعدة في منع انتقال كوفيد 19 من قبل الأشخاص المصابين بالفيروس دون أن يعرفوا ذلك.

كتب الدكتور راسل بلايلوك جراح الأعصاب المتقاعد، أن الآثار الجانبية من ارتداء قناع الوجه لفترات طويلة تختلف من الصداع إلى زيادة مقاومة مجرى الهواء، وتراكم ثاني أكسيد الكربون، وكذلك إلى نقص الأكسجة أي انخفاض نسبة الأكسجين في الدم.. وذكر بلايلوك أن الآثار الجانبية تختلف..

أقنعة التنفس N95 هي الأفضل لأنها تعمل أكثر من غيرها على تنقية الهواء ما يجعلها تطرد إلى درجة أكبر ثاني أكسيد الكربون وبالتالي استخدامها يقلل بنسبة عالية لهذه المضاعفات.. فنسبة الحماية من الجزيئات الفايروسية حسب تقارير الجهات ذات الصلة العالمية كالتالي: الكمام FFP1 الحماية 80%، الكمام FFP2 الحماية 94%، الكمام N95 الحماية 95%، الكمام FFP3 الحماية 99%، الكمام N100 الحماية 99,9 %.. علم نافع والله اعلم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store