Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فوربس Forbes : التويجري.. سيرة فريدة لطيار مقاتل ينافس على كرسي "التجارة العالمية"

فوربس Forbes : التويجري.. سيرة فريدة لطيار مقاتل ينافس على كرسي "التجارة العالمية"

تضعه مرشحًا فوق العادة

A A
على الرغم من قوة المنافسين له على رئاسة منظمة التجارة العالمية، إلا أن حظوظ مرشح المملكة العربية السعودية؛ المستشار في الديوان الملكي محمد التويجري، تبدو الأوفر، على نحو ما تذهب إلى ذلك مجلة فوربس Forbes، التي ترى في "التويجري" المنافس الأقوى على تسلم رئاسة هذه المنظمة العالمية، غير غافلة الإشارة إلى المنافسين الآخرين، بمن فيهم وزير التجارة الدولية البريطاني السابق ومؤيد بريكست ليام فوكس، ومرشحي كل من: مصر وكينيا ونيجيريا والمكسيك ومولدوفا وكوريا الجنوبية..



وتستند "فوربس Forbes" في ترجيحها إلى ما تحفل به سيرة التويجري المرصعة بالمؤهلات الأكاديمية الرفيعة، فضلاً عن خبراته العلمية المتراكمة، التي أكسبته ثقة القيادة السعودية، لتدفع به في أتون المنافسة على رئاسة هذه المنظمة الأممية، في وقت تستشرف فيه المملكة النمو والتطور على إيقاع رؤية 2030م، بجانب رئاستها لمجموعة العشرين..

فعلى المستوى الأكاديمي، حصل التويجري على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية، وأردفها بدرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود مع مرتبة الشرف.. أما على المستوى العملي فتجربة التويجري اكسبته وضعًا فريد من نوعها، كما ترى "فوربس"، ومناط هذه الفرادة معلق على كون التويجري قد بدأ حياته المهنية طيارًا مقاتلاً في سلاح الجو السعودي، ثم انضم من بعد إلى عالم الشركات ، ويمكن النظر إلى بعضها في هذه المحطات:

• شغل منصب وزير الاقتصاد والتخطيط إلى جانب عضويته في مجلس الوزراء ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية من 2017 إلى 2020.

• تولى منصب نائب وزير الاقتصاد والتخطيط، والأمين العام للجنة المالية في الديوان الملكي من 2016 إلى 2017. بإلاضافة إلى توليه منصب نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني، ورئاسته برنامج التحول الوطني، وتأسيسه شراكات استراتيجية في عدة دول. كما سبق أن شغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، وتولى رئاسة مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص.

• بإضافة إلى عضويته في مجلس إدارة كل من شركة أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة، شغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في بنك HSBC لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

• من 2010 إلى 2014 شغل التويجري منصب الرئيس الإقليمي لإدارة الخدمات المصرفية في بنك HSBC في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة JP Morgan في المملكة من 2007 إلى 2010.

• ظهر التويجري في قائمة فوربس الشرق الأوسط Global Meets Local لعامي 2014 و2015 ضمن أفضل الرؤساء التنفيذيين الإقليميين للشركات العالمية.

• شارك التويجري في اجتماعات المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية، وقدم رؤيته وبرنامجه أمام مندوبي الدول الأعضاء وأجاب عن أسئلتهم يوم الجمعة الماضي، مع بقية المرشحين السبعة.

وقد أكد التويجري، في مؤتمر صحفي عقد في مقر المنظمة: "أن منظمة التجارة العالمية في حالة ركود، وأن الإصلاح ليس خيارًا؛ بل ضروري جدًّا أكثر من أي وقت سبق، مشيرًا إلى أن العالم يمر بتغيرات كبيرة أثرت في انسياب التجارة العالمية". كما أكد الوزير السعودي السابق في لقاء افتراضي مع وسائل الإعلام، أن السعودية شريك تجارى متوازن مع جميع دول العالم وسارعت إلى تطبيق الاشتراطات المطلوبة من منظمة التجارة العالمية، موضحا ان توقيت رئاسة المنظمة حساس للغاية، فلا بد أن تكون المنظمة جاهزة لتحديات القرن 21 والتجارة الإلكترونية، إذ تحتاج كثيراً من الإصلاحات، خاصة أن لديها منظومة معقدة، ومن الذي يستخدم الأدوات الممكنة للاستفادة في إصلاحات حقيقية للمنظمة.

ويتطلع التويجري إلى قيادة المنظمة وتنفيذ إصلاحات بتوافق جميع الأعضاء، وأن يكون حلقة وصل فاعلة بين الأعضاء للتوصل إلى تفاهمات وتفعيل مسارات المفاوضات مع الاعتماد على آلية للحوكمة، ومتابعة الأداء من خلال مؤشرات قياس واضحة. وأشار معالي المستشار إلى أن "رؤية المملكة 2030 لديها عمقان يمسان المنظمة العالمية للتجارة هما العمق العربي والعمق الثاني كون المملكة حلقة وصل بين القارات الثلاثة". ومن المقرر أن تجري التصفية بين المرشحين ابتداءً من 8 سبتمبر/ أيلول المقبل وفق آلية توافق قد تستغرق شهرين.

ويشغل التويجري حاليا منصب مستشار الديوان الملكي السعودي بدرجة وزير. وحتى وقت سابق من هذا العام كان وزير الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية، حيث كان من بين مسؤولياته الأخرى الإشراف على تقدم رؤية السعودية 2030.

​https://www.forbesmiddleeast.com/industry/economy/heres-why-saudis-mohammad-al-tuwaijri-is-a-frontrunner-to-become-director-general-of-the-wto



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store