Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد البلادي

لماذا نميل نحو التفاهة؟!

A A
‏بدايةً.. لابد من القول أن ‏انتشار وشيوع المحتوى السطحي والهش في مواقع التواصل الاجتماعي؛ وبعض وسائل الإعلام يعود إلى إقبال الكثيرين منّا على مشاهدته، فلولا نسب المشاهدة العالية، والدعم الجماهيري الكبير الذي نقدمه نحن المتلقّون الشرهون؛ ما استمر أولئك المهرجون يوماً واحداً، ولما أصبحوا نجوماً تدفع لهم الأموال، ويحتلون مقاعد كبار المثقفين! لذا فإن السؤال الجدير بالطرح هنا ليس هو: لماذا يطغى المحتوى التافه على وسائل التواصل؟! بل الأجدر أن نسأل: لماذا يميل الناس إلى هذا المحتوى البائس رغم اجماعهم على سوءه؛ واتفاقهم على خطورته ووجوب محاربته؟!

الأمر في رأيي يتعلق بما يسمى (الذوق العام) وهو مصطلح يعني مجموع ما يتصف به السواد الأعظم من أفراد مجتمع ما من صفات مشتركة في اختياراتهم الثقافية والاجتماعية العامة، (الثقافة هنا بمعناها الشامل من إنتاج إنساني يدخل فيه المأكل والملبس) حيث يدخل في تشكيل وصناعة هذا الذوق العام عوامل عدة من أهمها التعليم والحالة الاقتصادية، كما أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بجانب المتعة في شخصية الإنسان -وهذا ما يهمنا اليوم- فالإنسان بطبعه لديه ميل فطري نحو المتعة، ونحو كل ما يجلب له السعادة والبهجة ويبعد عنه الملل والكدر.

لا شك أن ازدياد تعقيدات الحياة المعاصرة، وطغيان الرأسمالية المتوحشة التي سحقت الانسان تحت تروس مصانعها، كبّلت الانسان كثيراً، ووضعته تحت أنياب ضغوطات نفسية وعصبية حادة.. لذا فإن تحديات الحياة؛ وحروب الانسان اليومية المستنزفة هي ما تدفعه دوماً للهرب من الجدية بكل اشكالها نحو السخرية والتعليقات الهزلية، وصولاً لتسطيح المواضيع والمفاهيم المعقدة، وتجريدها من أي جدية أو منطق!. (هل يفسر لك هذا سبب كساد أسواق الثقافة الجادة؟) لقد أصبح الحل بالنسبة للإنسان المرهق من سباقات الحياة اليومية الشاقة هو التهام طبق يومي كبير من المحتوى الساذج المضحك الذي لن يكلفه شيئاً، ولن يشغل تفكيره المرهق، والأهم أنه لن يحرق أعصابه المتلفة أصلاً من أخبار السياسة والحروب والفيروسات المتوحشة!

‏في مصر وخلال فترة الثمانينات الميلادية التي تميزت بالانفتاح الاقتصادي وانقلاب المفاهيم الثقافية، نشأت ظاهرة غريبة عجيبة في قطاع صناعة السينما، أطلقوا عليها ظاهرة (أفلام المقاولات) وهي أفلام ساذجة تعمل على عجل وتشبه في محتواها المحتوى السائد اليوم في وسائل التواصل من حيث الركاكة والسطحية.. العجيب أن هذه الأفلام التافهة كانت تحقق أرقاماً خيالية في شباك التذاكر وتقبل عليها الجماهير زرافات ووحدانا، بينما تسقط الأفلام ‏العميقة والجادة سقوطاً مدوياً!.

ما يقال عن الفيلم والإعلام ووسائل التواصل يقال أيضاً عن الكتاب والأغنية وكل أوعية الثقافة.. فالمحتوى التافه يفسد الذوق العام ويهبط به في كل شيء تقريباً.. وطالما كان المتلقي الذي يشكل لبنة الذوق العام مثقلاً بهموم الحياة مكبلاً بقيودها فسيستمر هروبه نحو العبث والسطحية، وسيبقى زبوناً دائماً لدكاكين التفاهة التي ستكبر أكثر وستُفسد أكثر وأكثر!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store