Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السماح للقطاع الخاص بإنشاء مراكز تأهيل ورعاية نهارية للمعاقين

السماح للقطاع الخاص بإنشاء مراكز تأهيل ورعاية نهارية للمعاقين

وزارة التنمية الاجتماعية تطرح المشروع أمام المختصين

A A
أعدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قواعد لتنظيم مراكز تأهيل المعوقين غير الحكومية من اجل تشجيع القطاع الأهلي للمشاركة في رعايتهم م، وتطوير البرامج والخدمات المقدمة لهم من خلال مراكز للتأهيل المهنى والاجتماعي والرعاية النهارية. وطرحت الوزارة مسودة هذا المشروع امام اصحاب الاختصاص من اجل معرفة الاراء حيال تنظيم مراكز التأهيل غير الحكومية، ويشمل ذلك المراكز الخاصة والأهلية، الربحية أو غير الربحية، التي تعمل في مجال رعاية المعوقين وتأهيلهم من ذوي الاعاقة المصابين بقصور كلي أو جزئي. ويشترط للقبول أن تكون الحالة الصحية للشخص ذو الإعاقة مستقرة مع خلوه من الأمراض السارية أو المعدية وعدم وجود موانع طبية تمنعه من الاستفادة من الدمج مع غيره من الأشخاص ذو الإعاقة و إذا كان شخص ذو الإعاقة مصابا بالاضطرابات النفسية أو السلوكية فيجب تقديم تقرير معتمد من الطب النفسي يثبت أنه لا يشكل خطرا على نفسة و الآخرين و يجب أن لا يتجاوز تاريخ التقرير الطبي للإعاقة عند التقديم للمركز سنه مع مراعاة تحديثه كل خمس سنوات كحد أقصى.

المقبولون في المراكز

- القابلون للتأهيل المهني في مراكز التأهيل المهني وأقسامه.

- شديدو الإعاقة ومزدوجوها، أو متعددوها؛ في مراكز التأهيل الاجتماعي و أقسامه.

- شديدو الإعاقة أو متوسطوها أو مزدوجوها، أو متعددوها؛ في مراكز الرعاية النهاية.

مهام المراكز

- مراكز التأهيل المهني:

ويقبل فيها الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يمكنهم الاستفادة من برامج التأهيل المهني لسوق العمل.

- مراكز التأهيل الاجتماعي:

ويقبل فيها الأشخاص شديدي الإعاقة ومزدوجيها، ممن تمنعهم اعاقاتهم من الاستفادة من برامج الدمج في التعليم أو برامج التربية الخاصة.

- مراكز الرعاية النهارية:

يقبل فيها الأشخاص ممن يعانون من إعاقة عقلية متوسطة و شديدة تمنعهم من الاستفادة من برامج الدمج في التعليم أو برامج التربية الخاصة.

- في الحالات التي يصعب اجراء اختبارات الذكاء عليها يجب تقييم المستفيد من قبل لجنة مختصة،و يستثنى من قياس درجة الذكاء الأطفال من سنتين الى أربع سنوات.

- يتم قبول الأشخاص ذوي الاعاقة في مراكز الرعاية النهارية لفترات صباحية أومسائية بمقدار ٧ساعات عمل للفترة الواحدة.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store