Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
م . طلال القشقري

مبادرة فوّاز الشمّري لتوظيف المهندسين!!

A A
مهــــندس ســـــعودي شــــــاب، اسمه فــــوّاز بن فرحـان الشمّري @FawazEng، جرّب البطالة وعانى منها كثيراً، وبعد أن توظّف بِشِقّ الأنفس لم يلبس قميص الأنانية ويقول نفسي نفسي، أنا موظّف لا تكلّمني عن غيري، ولا أكترث بما يجري للآخرين، بل قرّر مساعدة زملائه المهندسين العاطلين من الجنسيْن، وأسّس قبل بضعة أسابيع مبادرة فردية وذكية لتوظيفهم، وسمّاها ومنحها في تويتر هاشتاقاً جميلاً ومُحفِّزاً هو #أبناء_وطني_قدّها، وجعلها همزة وصل بين المهندسين العاطلين وبينه وبين جهات القطاعين الحكومي والخاص، وأهاب بهذه الأخيرة أن تتفاعل مع المبادرة وتُوظّف المهندسين بما يُحقّق أهداف رؤية ٢٠٣٠ م الحالمة، ويعود بالفائدة العامّة على الأفراد والجهات والوطن.

ويُشكر البشمهندس الشمّري على المبادرة، ويُرفع الشماغ السعودي الأحمر تحيةً له، وهو قد أدّى واجبه بكفاءة واقتدار، وكفَّى ووفَّى، رغم أنّه غصن صغير في الشجرة الكبيرة لمهنة الهندسة، وحمّل نفسه أكبر من طاقتها، وفعل ما لم يفعله أفرادٌ مسئولون وتفعله جهات معنية بمهنة الهندسة، وأحسبه مؤمناً ولا أزكّي على الله أحداً، لأنّه قرّر ألّا يبيت شبعاناً من وظيفته وهناك إخوةٌ له جوعى للوظيفة، وصاموا كثيراً عن الإفطار ولو على واحدة!.

وبقدر فرحي بمبادرة الشمّري، بقدر ما أقول بصراحة أنّها لن يُكتب لها النجاح ما لم تتجاوب الجهات معها، وتقتنع أنّها أخطأت بحقّ المهندس السعودي كثيراً، وأهدرت طاقته الوطنية الجبّارة بعدم توظيفها له، وعدم إيمانها به، وتفضيل الأجانب عليه، لا سيّما وأنّه مؤهّل علمياً وفكرياً، ولا يحتاج إلّا جُرعة زائدة من الثقة.

وأين وزارة الموارد البشرية عن دعم هذه المبادرة؟! بما أوتيت من إمكانيات مالية هائلة وصلاحيات كبيرة وموظفين كُثُر؟! أنا أستغرب ألّا تتبنّاها؟! وتعتمدها كأحد برامجها في أجندة سياستها التوظيفية؟! ألم تعلم أنّها مبادرة عملية وليست تنظيرية مثل الكثير من برامج التوظيف الرسمية التي أثبتت فشلها الذريع في القضاء على بطالة المهندسين في بلد يكتظّ بمشروعات مليارية كثيرة؟! وأين هيئة المهندسين؟! لماذا لا يكون لها دور فعّال في توظيف المهندسين وهي التي ملأت خزائنها بأموالهم المدفوعة للاشتراك في عضويتها غير المُثمرة؟!.

وللمهندس السعودي مظلوميات تتْرا فوق بعضها البعض، ولم يُزحزحها أحد عن كاهله، فمن بين يديه كادر مستقلّ لمهنته قد طال غيابه، ومن خلفه مُعاناة مع البطالة، وعن يمينه وشماله قلّة الراتب خصوصاً مهندس الخدمة المدنية في الجهات الحكومية، ومهندس القطاع الخاص، ولو فسد جرّاء ضعفه البشري لأقيمت الدنيا عليه ولم تُقعّد، ولهذا سُعِدْتُ بمبادرة الشمّري عساها تُوفَّق وتُبارَكْ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store