Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

شعيب لـ المدينة : 270 مبادرة تطوعية بـ40 مليونا لمكافحة كورونا في صحة مكة

شعيب لـ  المدينة : 270 مبادرة تطوعية بـ40 مليونا لمكافحة كورونا في صحة مكة

شددت على أهمية دعم القطاع الخاص والخيري

A A
​قدرت مديرة إدارة المشاركة المجتمعية والتطوع بصحة منطقة مكة المكرمة أخصائي أول محاسن حسن شعيب قيمة مساهمات الشراكة المجتمعية لفنادق وعمائر الحجر الصحي مع صحة مكة المكرمة في مكافحة جائحة كورونا بـ 21.2 مليون ريال، فيما بلغت القيمة الإجمالية البديلة لـ 270 مبادرة في هذا الشأن حوالي 40 مليون ريال. وإشارت في حوار خاص للمدينة إلى أن من ابرزها مبادرة دعم مؤسسة بن محفوظ الخيرية مع جمعية إكرام لحفظ النعمة لتوفير الاحتياجات الصحية وجميع وسائل السلامة لمكافحة العدوى ومبادرة لجنة السقايا والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة بقيمة تجاوزت 4,5 مليون ريال وذلك بهدف التخفيف على العاملين في مقرات أعمالهم ومبادرة سجاد للاستخدام المرة الواحدة بالتعاون مع جمعية أجياد التي قدمت 100 ألف سجادة للمرضى والعاملين في القطاع الصحي وفيما يلى نص الحوار

• في البداية كيف تم الاعلان عن الفرص التطوعية لاستقطاب المشاركين في مكافحة كورونا ؟

- تم تحديد الاحتياج التطوعي وحصره بالإدارة والمنشآت التابعة لصحة مكة المكرمة وفق نموذج تحديد الاحتياج التطوعي ونموذج تصميم الفرصة التطوعية، اذ يتم تعبئتها من قبل الإدارات المعنية وبناء عليه يتم الإعلان عن الفرصة التطوعية بمنصة التطوع الصحي واستقطاب المتطوعين.

• ما هي أبرز الاشتراطات لتمكين المتطوعين في صحة مكة المكرمة خلال جائحة كورونا؟

- يشترط اجتياز البرنامج التدريبي على منصة التطوع الصحي والحصول على شهادة برنامج البكسل الخاص بمكافحة عدوى المنشآت الصحية مع أهمية أن يكون الممارس الصحي مصنف مهنياً من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

• ما هي آلية عمل منصة التطوع الصحي بصحة مكة المكرمة؟

- ينقسم التطوع بالمنصة إلى قسمين تطوع صحي ويشمل جميع التخصصات الصحية المصنفة مهنياً من قبل الهيئة وتطوع عام جميع التخصصات الأخرى.

ويمكن أن تكون الفرص التطوعية عامة ومتاحة للجميع في مختلف مناطق المملكة ويمكن حصرها في نطاق المنطقة والمدينة المحددة أو بدعوة المتطوعين من خلال أرقام هوياتهم.

مجالات التطوع

• ما هي أبرز مجالات عمل المتطوعين خلال جائحة كورونا؟

- هناك مجالان للتطوع الأول المتطوع الصحي ويشمل العمل الصحي في المحاجر ودور العزل والعناية الحرجة وغسيل الكلى المنزلي والعمل الصحي في المستشفيات والمراكز الطبية وتقديم الاستشارات الطبية عن بعد اما مجالات المتطوع العام تشمل الأبحاث الطبية والدراسات والمسوح الميدانية والأعمال المكتبية والإدارية والتدريب والتقييم والمتابعة والدعم اللوجستي للكوادر الطبية والعاملين والمرضى والإعلام والعلاقات العامة والاتصالات وتقنية المعلومات والترجمة.

• ما هي الجهات التي تعاونت معها صحة مكة في الحملات التطوعية؟

- في حملة التطوع في العشوائيات تم إشراك الجمعيات الصحية الخيرية بمكة المكرمة مثل درهم وقاية وزمزم وشفاء وفي حملة التطوع في التوعية الصحية تم إشراك الأمن الرقمي وشركاءه في الفرز البصري في الجوامع والشركات والمصانع وإسكان العمالة.

القيمة الاقتصادية البديلة للمبادرات

• كم بلغت القيمة الاقتصادية البديلة للمبادرات التطوعية لمواجهة جائحة كورونا؟

- بلغت القيمة الاقتصادية البديلة 40 مليون ريال واشتملت على مبادرة الأمن الرقمي ومبادرة 500 سلة غذائية ومبادرات لجنة السقايا والرفادة 4.545.894 ريال ومساهمات الجمعيات الخيرية مع برامج المشاركة المجتمعية 773.035 ريال ومساهمات مؤسسات الطوافة مع صحة مكة بلغت قيمتها الاقتصادية البديلة 7.795.625 ريال.

كما شهدنا مساهمات في الشراكة المجتمعية لفنادق وعمائر الحجر الصحي مع صحة مكة المكرمة في مكافحة جائحة كورونا بقيمة 21.2 مليون ريال، اما الجهات الحكومية قدمت مبادرات تطوعية بلغت قيمتها مليونى ريال.

• كم عدد مبادرات المشاركة المجتمعية وأبرزها التي قامت بها صحة مكة المكرمة؟

- بلغ عدد المبادرات 270 مبادرة أبرزها مبادرة دعم مؤسسة بن محفوظ الخيرية مع جمعية إكرام لحفظ النعمة لتوفير الاحتياجات الصحية وجميع وسائل السلامة لمكافحة العدوى ومبادرة لجنة السقايا والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة بقيمة تجاوزت 4,

5 مليون ريال وذلك بهدف التخفيف على العاملين في مقرات أعمالهم ومبادرة سجاد للاستخدام المرة الواحدة بالتعاون مع جمعية أجياد التي قدمت 100 ألف سجادة للمرضى والعاملين في القطاع الصحي.

• ما هي جهودكم فيما يخص مبادرات القطاع الخاص لمكافحة جائحة كورونا؟

- قدم المجتمع من خلال القطاع الخاص والخيري دعم كبير بتوفير أجهزة الهيبا فلتر والأدوات الوقائية من بدل العزل والقناع الواقي والمعقمات، ووفر صندوق الوقف الصحي للجمعيات الخيرية الدعم لشراء عدد من خدمات التوصيل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store