Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا : البيت الأبيض يعلن إصابة مستشار الأمن القومي والجزائر تتحرك لوقف التعديات على الطواقم الطبية

A A
اعلن البيت الابيض الاثنين إصابة مستشار الرئيس دونالد ترامب للامن القومي روبرت اوبراين بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان إن اوبراين الذي يتولى منصبا رئيسيا في الإدارة عزل نفسه ويعمل "من مكان آمن" خارج البيت الابيض، لافتة الى أن "لا خطر لإصابة الرئيس أو نائب الرئيس".


الجزائر تتحرك لوقف التعديات على الطواقم الطبية

أمام أعمال العنف المتكررة ضد الطواقم الطبية منذ بدء تفشي وباء كوفيد-19، قررت السلطات الجزائرية فرض عقوبات قاسية على المرتكبين، تصل إلى السجن 10 سنوات عند التعرض لفظياً أو جسدياً للعاملين في القطاع الصحي. وتقول الطبيبة نسيمة أدار التي هي في الخط الأول لمكافحة فيروس كورونا المستجد في الجزائر "أخاف أن أبدأ مناوبتي. أخشى التعرض لاعتداء من أحد أقارب مريض". وتضيف نسيمة أدار (37 عاما) طبيبة التخدير والانعاش في قسم العناية المركزة في مدينة سطيف وهي من المدن الأكثر تضررا بكوفيد-19 في الجزائر "حصل تعد لفظي على الأقل مع كل مناوبة". ومؤخراً، وصف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الطواقم الطبية بـ"الجيش الأبيض" وسعى إلى طمأنتهم مشددا على انهم "تحت حماية الدولة والشعب التامة". واعتمدت الحكومة الأحد عقوبات جنائية "لضمان أحسن حماية لمستخدمي الصحة". وبموجب القانون الجديد قد يتعرض المعتدي لعقوبة السجن قد تصل إلى 10 سنوات والمؤبد في حال وفاة الشخص المعتدى عليه. وفي الأسابيع الماضية تضاعفت أعمال العنف ضد الطواقم الطبية التي انهكت بسبب مكافحة فيروس كورونا المستجد وقلة الوسائل المتاحة للقيام بهذه المهمة. وتم توقيف حوالى 15 شخصا وحوكموا ووجهت إليهم تهم.

حتى أن وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي أطلق حملة تضامن مع العاملين في المجال الطبي.



650 الف وفاة

اودى الوباء بنحو 650 الف شخص في العالم منذ نهاية كانون الاول/ديسمبر وفق تعداد لفرانس برس استنادا الى مصادر رسمية الاثنين في الساعة 11,00 ت غ. واحصي ما لا يقل عن 16 مليونا و290 الف اصابة رسميا في 196 بلدا ومنطقة. والولايات المتحدة هي الدولة الاكثر تضررا مع 146 الفا و935 وفاة تليها البرازيل (87 الفا واربع وفيات) والمملكة المتحدة (45 الفا و752) والمكسيك (43 الفا و680) وايطاليا (35 الفا و107).

عدد قياسي في الصين

سجلت الصين القارية 61 اصابة جديدة بكوفيد-16 في 24 ساعة، في عدد قياسي منذ منتصف نيسان/ابريل اثر ظهور بؤر في ثلاث مقاطعات في البلاد. لكن أي وفاة لم تسجل منذ منتصف ايار/مايو.

الكمامة الزامية في هونغ كونغ

سيكون وضع الكمامة الزاميا الاربعاء في هونغ كونغ بعدما كشفت السلطات الاثنين رزمة اجراءات للحد من ازدياد الاصابات بينها حظر التجمعات العامة لاكثر من شخصين. وفي الايام الخمسة الاخيرة، سجل اكثر من مئة اصابة جديدة يوميا في المستعمرة البريطانية السابقة، ما يرفع العدد الاجمالي للاصابات في المدينة التي يقطنها 7,5 ملايين نسمة الى 2600 بينها تسع عشرة وفاة.

اصابات جديدة في استراليا

احصت استراليا الاثنين 549 اصابة جديدة في 24 ساعة، مسجلة عددا قياسيا منذ بدء انتشار الوباء يظهر الصعوبة التي تواجهها البلاد في حصر بؤر العدوى في ولاية فيكتوريا. وهذه الولاية الجنوبية التي عاصمتها ملبورن تشكل بؤرة الموجة الثانية. وتم فرض اغلاق جزئي قبل اسبوعين في ملبورن وضواحيها.

اغلاق عاصمة بابوازيا

امر رئيس الوزراء في بابوازيا غينيا الجديدة الاثنين باغلاق العاصمة بورت موريسبي منبها الى ان عدد الاصابات قد يرتفع في شكل كبير في الايام المقبلة بعد تأكيد اول وفاة بكوفيد-19.

"قلق" في بلجيكا

سجلت بلجيكا في الايام الاخيرة زيادة "مقلقة" في عدد الاصابات وخصوصا في منطقة انفير شمال البلاد بحسب السلطات الصحية. وكانت السلطات فرضت وضع الكمامة في الاماكن العامة وتعتزم تشديد الاجراءات.

اغلاق شواطىء في فرنسا

قررت السلطات المحلية في بلدة كويبيرون الواقعة في منطقة بريتاني في غرب فرنسا منع ارتياد الشواطئ والمتنزهات والحدائق في المساء، بسبب تفشي وباء كوفيد-19، وخصوصا بين الشباب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store