Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«عقيل» يبتكر «روبوت» يحول مصدر الحرارة لطاقة ميكانيكية

«عقيل» يبتكر «روبوت» يحول مصدر الحرارة لطاقة ميكانيكية

"شعاع أمل"

A A
رغم أنه لازال في الصف الأول المتوسط لكنه أثبت جدارته فى التفوق العلمي والابتكارات وشارك فى 3 مسابقات للحسابات الذهنية خارج المملكة في الإمارات العربية المتحدة وماليزيا وكمبوديا وفاز فيها ما بين المركز الأول فى مسابقتين والثاني فى مسابقة، وحصل عام 2016 في دبي على المركز الأول في المستوى الأول في مسابقة اليوسي ماس للحسابات الذهنية.

وأخيراً أهدى الطالب خالد عبدالله علوي عقيل الذي يدرس فى الصف الأول المتوسط بمدرسة الشيخ عبدالله خياط المتوسطة بمكة المكرمة، المجتمع السعودي ابتكاره الجديد وهو عبارة عن روبوت لرافعة بدورين لها مروحة والمروحة من الأمام مزودة بالطاقة الشمسية ويقوم الروبوت بتجميع الطاقة حول مصدر الحرارة وتحويلها إلى طاقة ميكانيكية.

ويقول خالد إن فكرة الابتكار نشأت بطلب من معلمته في أكاديمية بناء الإنسان بعد نهاية المستوى الثالث بإنشاء مشروع ختامي بين جميع الطلاب ويواكب التطور الذي تعيشه مملكتنا الحبيبة، وفعلاً بذلت جهداً كبيرا وبفضل دعوات الوالدة حفظها الله استطعت تحقيق طموحي بهذا الابتكار الذي أعتبره بداية الطريق نحو العالم الأول إن شاء الله والذي نادى به سمو أمير منطقة مكة إلى الوصول بمكة المكرمة نحو العالم الأول.

ويضيف: تلقيت تشجيعا ودعما كبيرين من والدتي وإخواني جزاهم الله خيراً والحمدلله نجح الابتكار وحصل على قبول من الجهات المسؤولة عن الاختراعات والابتكارات.

وعن الدور الذي يقوم به الروبوت، قال: الروبوت عبارة عن رافعة بدورين لها مروحة والمروحة من الأمام مزودة بالطاقة الشمسية ويقوم الروبوت بتجميع الطاقة حول مصدر الحرارة وتحويلها إلى طاقة ميكانيكية وهذا يؤدي إلى سير الروبوت.

وعن أمنياته المستقبلية قال الطالب خالد أمنيتي أواصل تعليمي وألتحق بكلية الطب إن شاء الله وأتخصص في طب الأطفال لأخدم ديني ومليكي ووطني.

وعن اللحظات الجميلة التي لازال يتذكرها خلال مشاركاته في المسابقات قال حصولي على المركز الثاني عالمياً في المستوى الثالث من بطولة اليوسي ماس للحساب الذهني، ولا أنسى الحفاوة التي قابلني بها سعادة سفير المملكة العربية السعودية بماليزيا الأستاذ محمود قطان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store