Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مستشفي قوى الأمن بمكة يدشن المنصة الوطنية لسلامة المرضى

مستشفي قوى الأمن بمكة يدشن المنصة الوطنية لسلامة المرضى

بالتعاون مع المركز السعودي لسلامة المرضى و شركة داتيكس العربية

A A
دشن مدير عام الخدمات الطبية بوزارة الداخلية سعادة اللواء الدكتور سليمان الداوود المنصة الوطنية لسلامة المرضى "صوتك" بمستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة كأول مستشفى حكومي يدخل ضمن هذه المبادرة الوطنية

والمستشفى الأول الذي يطبق نموذج إدارة التغيير المعزز لسلامة المرضى. ويأتي ذلك في إطار سعي وزارة الداخلية المستمر لرفع سلامة منسوبيها في المقام الأول في كل المنشآت الصحية التابعة لها.


وأوضح اللواء الدكتور الداوود أن هذا التدشين يعتبر ثمرة للتعاون المستمر بين الإدارة العامة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية والمركز السعودي لسلامة المرضى في إطار شراكاتها الاستراتيجية الساعية لرفع مستوى الخدمة الصحية المقدمة لرجال الأمن البواسل وذويهم على كافة الأصعدة.

يشار إلى أن القيادة الرشيدة قد سخرت كافة السبل لتحقيق سلامة المريض والمواطن كأولوية قصوى في كافة المنشآت الصحية من خلال إطلاق عدة مبادرات في ضوء رؤية ٢٠٣٠ يتم تفعيلها من خلال برنامج التحول الوطني. فعلى هامش زيارة سمو ولي العهد للمملكة المتحدة في مارس ٢٠١٨، قام مدير عام المركز السعودي لسلامة المرضى الدكتور عبد الإله الهوساوي بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة داتيكس العالمية لبناء وتشغيل المنصة الوطنية لسلامة المرضى (صوتك) التي تهدف إلى ربط كافة المنشآت الصحية بالمملكة بنظام إلكتروني موحد يتيح الإبلاغ عن الأحداث العرضية والتعلم منها. وقام وزير الصحة معالي الدكتور توفيق الربيعة بإطلاق المنصة في ديسمبر 2019 لتكون المملكة بذلك أول دولة تطبق مثل هذه المبادرة الرائدة وطنياً.

وأوضح الهوساوي أنه خلال الثلاث سنوات الماضية تصاعدت وتيرة مساهمات المملكة في مجال سلامة المرضى. فعلى الصعيد المحلي أحدثَ المركز استراتيجية سلامة المرضى ابتداءً من اطلاق المنصة الوطنية لسلامة المرضى (صوتك) و التي ستكون خلال السنوات الخمس المقبلة أكبر منصة وطنية لسلامة المرضى على المستوي العالمي. كذلك أحدث المركز نقلة نوعية في ثقافة سلامة المرضى حيث أطلق الاستبيان الوطني لقياس ثقافة سلامة المرضى (أحد مؤشرات الأداء لبرنامج التحول الوطني) والذي شارك فيه أكثر من 77 ألف ممارس صحي من كافة القطاعات الصحية بالمملكة ويعمل المركز حاليا على ربط المنصتان الكترونيا لدمج والاستفادة من البيانات الموجودة بها.

وفي إطار سعي الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية لتحسين جودة الخدمات الطبية المُقدمة في المرافق الصحية التابعة لها، قامت مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة بالتعاون مع المركز السعودي لسلامة المرضى وشركة داتيكس العربية بتطبيق المنصة الوطنية لسلامة المرضى (صوتك)، والتي تُستخدم للإبلاغ عن الأحداث العرضية والأخطاء الطبية والدوائية مما يعزز من سلامة المرضى بمنع تكرار تلك الأحداث ويعد نقلة نوعية في إدارة المخاطر الطبية وضمان تقديم الخدمة الطبية للمريض بشكل آمن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store