Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المخابرات الأمريكية: العمليات فى الميناء تحت سيطرة حزب الله

المخابرات الأمريكية: العمليات فى الميناء تحت سيطرة حزب الله

A A
اشار مسؤولون في الاستخبارات الأميركية لـ« فوكس نيوز » Fox News ان كارثة انفجار بيروت ربما كانت «عرضية»ومع ذلك، لم يستبعدوا المزيد من الأصول الشريرة المتعلقة بما كان يجري في الميناء الحسّاس، وما كان يجري تخزينه هناك.وقالت مصادر متعددة إن معظم العمليات في الميناء كانت تحت سيطرة «غير رسمية» لحزب الله، وظهرت مؤشرات على اندلاع حريق في مستودع للمتفجرات داخل المنشأة. كما أشارت عدة مصادر إلى عمليات الجريمة المنظمة داخل الميناء الذي يسيطر عليه حزب الله في المقام الأول، وأن الانفجار قد يكون شمل «حاويات متعددة» ولكنه ليس له علاقة بالإرهاب.وأشار مصدر استخباراتي آخر إلى أن «هناك احتمالاً بتخزين الألعاب النارية والبنزين والأسلحة معا». وأضاف «رسميا وقع الانفجار في مستودع الألعاب النارية والبنزين». كما أكد المصدر أنه استناداً إلى تحليل الفيديو للانفجارات، فقد وقعت انفجارات صغيرة قبل الانفجار الثاني مباشرة - وهو الأكبر. وتشير الاختلافات في اللون أيضا إلى وجود ألعاب نارية، ولكن لم يستبعد وجود أسلحة ومواد محتملة أخرى في المنطقة المجاورة أيضا.

ودفعت الكارثة حزب الله إلى الأضواء مرة أخرى. وعلى مر أشهر، ظل لبنان يُعتبر نقطة اشتعال متنامية للتوترات الجيوسياسية، ليس فقط بسبب الأنشطة المزعزعة التي تقوم بها الجماعة المدعومة من إيران في المنطقة ــ من اليمن إلى سوريا إلى العراق ــ ولكن أيضاً بسبب الخلاف داخل الدولة الصغيرة نفسها.

يذكر أن مأساة الثلاثاء وقعت قبل 3 أيام فقط من صدور قرار المحكمة الدولية، فيما يتعلق باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في عام 2005، والذي يتهم 4 أعضاء من حزب الله بتنفيذ مؤامرة اغتياله.

ردود أفعال

أزمة طحين في العاصمة بعد تدمير الصومعة.

ترامب: الانفجار كأنه اعتداء رهيب.

ماكرون: نقل مساعدات طبية وزيارة بيروت اليوم.

عبدالله الثاني: مستعدون لتقديم الدعم الفوري.

الحريري: لقد قتلوا بيروت أمس.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store