Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بومبيو : أمريكا تتمسك بتمديد حظر السلاح على إيران

بومبيو : أمريكا تتمسك بتمديد حظر السلاح على إيران

A A
شدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، على أن بلاده ستقدم لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع القادم مشروع قرار يدعو لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران.

وأبلغ بومبيو الصحافيين أن إدارة الرئيس، دونالد ترامب، ستعمل «بوسيلة أو بأخرى» لضمان تمديد حظر السلاح على إيران.وأكد أنه واثق من نجاح الجهود المبذولة بهذا الشأن، وذلك رغم معارضة روسيا والصين.ويحتاج مشروع القرار الذي صاغته الولايات المتحدة تأييد تسعة أصوات على الأقل لإجبار روسيا والصين على استخدام حق النقض (الفيتو)، وهو ما أشارت كل من موسكو وبكين إلى أنهما ستفعلانه.وقال بومبيو فى وقت سابق « إن الولايات المتحدة ستطرح مشروع قرار في مجلس الأمن لتمديد حظر السلاح على إيران.. الاقتراح الذي نطرحه معقول بشكل واضح».كما أضاف: «لن نسمح بانتهاء حظر السلاح على إيران»، مشيراً إلى دور طهران المزعزع في المنطقة، قائلاً: «النزاع في اليمن مستمر بسبب تسليح إيران للحوثيين». وأضاف أنه توجد دول تسعى للحصول على أسلحة «ستزعزع استقرار الشرق الأوسط، وتهدد إسرائيل وتهدد أوروبا وتهدد أرواحاً أمريكية أيضا». وشدد في هذا الصدد على أنه «لن نسمح بحدوث ذلك. ونحن نستعمل جميع الأدوات الدبلوماسية الممكنة».يأتي هذا بينما أكد المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، بريان هوك في وقت سابق أن ترمب قالها بوضوح، إن إيران لن تحصل على سلاح نووي.

يذكر أن إيران كانت محظورة من بيع وشراء الأسلحة منذ بداية عام 2007، لكن وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 عقب الاتفاق النووي عام 2015، من المقرر أن ينتهي حظر الأسلحة في 18 أكتوبر من هذا العام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store