Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ماكرون: لبنان بحاجة إلى تغيير سياسي

ماكرون: لبنان بحاجة إلى تغيير سياسي

A A
قتل 137 شخصاً على الأقل وأصيب أكثر من خمسة آلاف بجروح جراء الانفجار الضخم الذي وقع الثلاثاء في مرفأ بيروت، وفق حصيلة جديدة لوزارة الصحة اللبنانية.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة رضا موسوي إن هذه الحصيلة ليست نهائية، مشيراً إلى أنه لا يزال هناك عشرات المفقودين. يأتي هذا فيما قال وزير الصحة إن عدد المفقودين أكثر من عدد القتلى.

من جهته اكد الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، امس، أن لبنان سيظل يعاني إذا لم تُنفذ الإصلاحات، وأنه يواجه أزمة سياسة واقتصادية وثمة حاجة لاستجابة عاجلة لها. ووصل ماكرون، ظهرا إلى بيروت، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية، وغرد عبر «تويتر» باللغة العربية قائلاً: «لبنان ليس وحيدًا» في محاولة منه لمساندة لبنان في محنتها.

واضاف: «سأرتب مزيدًا من المساعدات الفرنسية والأوروبية والدولية للبنان في الأيام المقبلة» وفى جولة له ببيروت قال ماكرون فى حشد باحد الشوارع: ان لبنان بحاجة لتغيير سياسى . واستقبل الرئيس اللبناني ميشال عون، في مطار رفيق الحريري الدولي، نظيره الفرنسي، وهو أول رئيس دولة يزور لبنان، بعد الكارثة التي وقعت الثلاثاء الماضي، مسفرة عن مقتل ما لا يقل عن 137 شخصًا، وإصابة خمسة آلاف آخرين بجروح. وزار ماكرون موقع الانفجار في مرفأ بيروت وأرسلت دول عدة من ضمنها فرنسا فرق إغاثة ومعدات لمواجهة الحالة الطارئة، بعد الانفجار الذي دمّر المرفأ وقسمًا كبيرًا من العاصمة، وخلّف أضرارًا بالغة في مناطق بعيدة نسبيًا عن بيروت. ووقع الانفجار، وفق السلطات، في مستودع خزن فيه 2750 طنًا من مادة نيترات الأمونيوم. وأبدت منظّمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) خشيتها من حصول «مشكلة في توفر الطحين» في لبنان «في الأجل القصير» بعدما أتى الانفجار على صوامع قمح.

وبدا واضحاً أنّ الإهمال هو السبب الأول للانفجار، ما أثار غضب اللبنانيين الذين يتداولون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج «علقوا_المشانق»، مطالبين بمحاسبة جميع المسؤولين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store