Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أيمن بدر كريّم

العبقرية.. الوجه الآخر للجنون!

A A
يعود ارتباط العبقرية بالجنون إلى أيام الفيلسوف أرسطو الذي قال: "لم يوجد عقلٌ عظيم بدون لمسة جنون"، ومن منا لا يعرف "آينيشتاين"، ذلك الرجل العبقري الذي غيّرت مفاهيمه وأبحاثه الفيزيائية رؤيتنا للعالم بأبعاده الزمانية والمكانية، واحتلت نظرياته العلمية مكانة علمية مرموقة لم يستطع أحدٌ آخر منافستها.. هذا الرجل كان عاجزاً عن فهم أصول الإتيكيت والعلاقات الاجتماعية، يقول "آينيشتاين" عن نفسه: "طيلة حياتي لم أتعامل إلا مع القضايا والأمور الموضوعية، لذا أفتقر إلى الميل الطبيعي والخبرة الضرورية للتعامل بشكل صحيح مع الناس، وللقيام بالمهام الرسمية"، وتُظهر صورته الشهيرة وهو يُخرج لسانه للمصوّر، عدم اهتمامه بالشهرة والمظهر.

تُشير دراسات إلى ارتباط مستوى الذكاء المرتفع والقدرة العالية على الإبداع والابتكار، بسلوكيات غريبة غير متّزنة، واضطرابات عقلية ظاهرة مثل اضطراب "اكتئاب ثنائي القطب"، لدى كثير من "العباقرة"، مقارنةً بجمهور الناس، فبعض الاكتشافات والاختراعات العظيمة، كانت خلال نوبات ارتفاع المزاج وفرط الانفعالات بصورة نشوة عارمة وحالة نشاط ذهني وبدني كبير، بعد خروج المصاب بها من نوبة الكآبة المفرطة، إذ يبدو أن "العبقرية" هي الاستغلال الأمثل للومضات الخاطفة من القدرات الخارقة والخيال الواسع واتقاد الذهن، ودقة الربط والتحليل.

يلجأ الشخص العبقري -عادة- إلى تنسيق عالمٍ منعزل خاص به يعطيه فرصة التأمّل، لينتج إنتاجًا علميًا فكريًا يوصَف بالأصالة والإبداع، تبعًا لمساحة الحريّة واتقاد الذكاء والموهبة، وعوامل وراثية بيئية مشتركة. يقول الدكتور علي الوردي: "يصحّ أن نقول: إن الإنسان كلما كان كثير الاندماج في مجتمعه، اشتد ابتعاده عن "العبقرية"، فالشخص الاجتماعي الذي يسعى للتحبّب للناس وكسب رضاهم، يصعب عليه أن يبدع الأفكار الجديدة".

قام الممثل الأمريكي راسل كرو بتمثيل شخصية عالم الرياضيات والاقتصاد، والفائز بجائزة نوبل، الدكتور (جون ناش) في فيلم (العقل الجميل) حيث أظهر ببراعة فائقة معنى أن يكون الشخص ذكيًّا عبقريًا، لكنه انطوائيٌ غريب الأطوار، ومصابٌ بمرض "الفصام الارتيابي" الذي لازمه طيلة حياته، وأدخله عدة مرات لمستشفى الأمراض العقلية.. يقول الفيلسوف (برتراند راسل) عن جنون العظَمة: "وإلى هذا النوع ينتمي أكثر عظماء التاريخ!".

يبدو أنه لا يوجد حدُّ فاصل بين العقل والجنون، فكل إنسان به درجات من الاثنين، ويكون الاختلاف بين الناس في درجة الجنون والعقل، زادت أو نقصت!، كما قد يكون العاقل لدينا، مجرّد شخص استطاع إخفاء لوثاته العقلية عن الناس، والمجنون في مجتمع، عاقل في مجتمع آخر وبيئة مختلفة، تبعًا للعُرف العام والقيم الاجتماعية المقبولة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store