Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

المصافحة عند اللقاء في مهب الريح!!

A A
المصافحة والحديث النبوي وفق ما جاء قال: «أفيأخذ بيده اليمنى ويصافحه بيده اليمنى؟ قال: نعم».. فما جاء عن المصطفى لم يأتِ من فراغ بل هو وحي من الله عز وجل.. ففي عهد الجاهلية وما قبلها كان كل إنسان يحمل في يده اليمنى أي نوع من السلاح سواءٌ كان عصا أو صخرة أو حديدة إلخ لكي يدافع بها عن نفسه عند اللقاء بإنسان آخر إذ ربما قد يصدر منه عداوة لأخذ القوت من أحدهما إلى الآخر.

هكذا كانت الحياة في عهد الجاهلية بين البشر.. وكان عقاب سيدنا آدم وأمنا حواء الخروج من الجنة والنزول إلى الأرض فقد قال عز من قائل: «فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين»، أي أن الله عز وجل جعل العداء موجودًا بين بني آدم كي تستقر الحياة..

لغة الجسد هي الحركات التي يقوم بها الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة أو المعنى التي تريد أن تصل إليه.. وهناك بعض الأشخاص الحذرين والأكثر حرصًا يستطيعون تثبيث ملامح الوجه لكي لا يفصحون عما بداخلهم ولكن تستطيع فهمهم من خلال وسائل أخرى.

وفي دراسة قام بها عالم النفس ديفيد بيرس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات.. و38% بنبرة الصوت و55% بلغة الجسد.. ولو اختلفت الكلمات مع لغة الجسد فإنك يجب أن تصدق لغة الجسد، فبها تتعرف على شخصية محادثك الصادقة.. لأن الجسد لا يكذب أبدًا..

ومن أقسام المصافحة مصافحة السيطرة بيد خالية من السلاح مما تدل على السلام وليست العداوة وتكون فيها راحة اليد للأسفل في الطرف الأول المسيطر وتكون يد الطرف الثاني الخالية من السلاح راحته للأعلى وهو المسيطر عليه وهذا يدل أن الطرف الأول هو المتحكم في إدارة السلام.. أما مصافحة القفاز فيها تستخدم يديك الاثنين وتغطي بهم يد الطرف الآخر وهي توحي بالسلام والمحبة وصدق المشاعر مع الطرف الآخر.. أما المصافحة بأطراف اليد وهي تدل على البرود الأنفة والكبر والغرور والاشمئزاز من الطرف الآخر.

عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا لقي أحدكم أخاه مرارًا فليسلم عليه» رواه الطبراني في الأوسط..

بالتأكيد سيغير وباء كوفيد 19 للأبد الكثير من الأمور بعد تجاوزه وانتهاء الأزمات التي ترتبت عليه، ومنها بالطبع بعض السلوكيات الاجتماعية.

ويعتقد مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الدكتور أنطوني فاوتشي أن من بين هذه السلوكيات التي قد تتغير للأبد، المصافحة بالأيدي.. وقال فاوتشي «لا أعتقد أننا يجب أن نتصافح مرة أخرى بعد اليوم»، مشيرًا إلى أن فيروس كورونا الجديد سيكون سببًا في نهاية المصافحة فقد ذهبت في مهب الريح.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store