Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دليل إرشادي للوقاية من العدوى التنفسية في البيئة المدرسية

دليل إرشادي للوقاية من العدوى التنفسية في البيئة المدرسية

A A
أصدرت وزارة التعليم الدليل الإرشادي للوقاية من العدوى التنفسية في المدرسة ويستهدف الدليل كوادر المنشآت التعليمية، حيث تكون البيئة المدرسية مناسبة؛ نظرًا للوقت الطويل الذي يقضيه الطلبة في المدرسة والازدحام في بعض المدارس وطبيعة نشاط الطلبة واشتمل الدليل على الإجراءات الوقائية التي ينصح باتباعها في المنشآت التعليمية بتوعية العاملين والطلاب كافة بماهية المرض وطرق انتقاله ووسائل الوقاية اللازم اتباعها، ويتم تزويد المرشد الصحي بالمدارس بالمواد التوعوية والدورات التدريبية عن طريق إدارات الصحة المدرسية بالمديريات الصحية بالمناطق التي تساعدهم على تأدية دورهم في التوعية.

كما نص الدليل على أهمية دور المرشد الصحي وحثه على تفقد حالة الطلاب يوميًا وألزمته بعدة إجراءات في حالة اكتشاف حالة مصابة.

وشدد الدليل على أنه في حال تحويل أحد الطلبة إلى المركز الصحي أو تم اكتشاف حالة خارج المدرسة يتم التنسيق بين المركز والمدرسة بالتنسيق مع إدارة الصحة المدرسية بالمنطقة.

يذكر أن الوزارة جاهدة بوضع الخطط الاستباقية لكل الاحتمالات التي يمكن من خلالها عودة الدراسة أما بالحضور الكامل للمدرسة أو التعليم عن بعد حيث هيأت الوزارة نفسها لما تقرره الجهات ذات العلاقة حول الدراسة خلال العام الجديد.

وتتم التوعية الصحية وفق الضوابط التالية:

​- نشر الرسائل التوعوية عن طريق وسائل التواصل الداخلي بين الكادر التعليمي والطلاب مع أهمية الاعتماد على المصادر الرسمية للمعلومة.

- تخصيص بعض حصص الأنشطة باليوم الدراسي وبث محتوى علمي مبسط عن العدوى التنفسية وكيفية الوقاية منها والممارسات الصحيحة للعناية والنظافة الشخصية.

- اتباع آداب السعال والعطاس وتوعية طلاب المدارس والعاملين فيها بالإجراءات الوقائية من الأمراض التنفسية نظريًا وعمليًا.

- حثهم على اتباعها وتوعية المرشدين الصحيين والمعلمين بآليات الإبلاغ وكيفية التعامل مع الطلبة الذين يعانون من أعراض تنفسية.

- نشر ثقافة استخدام عبوات المطهر الكحولي للأيدي خلال اليوم الدراسي بطريقة صحيحة بين الطلاب والعاملين.

- التوعية بأهمية التطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية للطلبة والعاملين بالمدارس وتوعية أولياء الأمور بالإجراءات الوقائية التي تمت والتنبيه على عدم ذهاب الطفل إلى المدرسة في حال ظهور أعراض تنفسية وزيارة الطبيب لطلب المشورة الطبية.

- التشديد على توفير مطهرات الأيدي والصابون في كافة المدارس واستخدامها بالطريقة الموضحة على المنتج.

- الالتزام الصارم بتطهير الأسطح البيئية بشكل روتيني بمطهرات معتمدة من وزارة الصحة مثل مركبات الأمونيوم الرباعية.

- الحرص على تهوية الفصول الدراسية وأماكن التجمع بشكل جيد ويفضل استخدام التهوية الطبيعية وإحالة الطلاب المشتبه بإصابتهم إلى المركز الصحي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store