Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

18 فائزًا وفائزة في مسابقة "مظلة الاعتدال"

18 فائزًا وفائزة في مسابقة "مظلة الاعتدال"

النساء يتفوقن في التصوير والتشكيل والرجال في القصة والخط

A A
أعلن معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز أسماء الفائزين في مسابقة "مظلة الاعتدال" التي انطلقت في 24 أبريل الماضي, واستمرت قرابة الشهرين, وجاءت لخدمة المواهب وتفعيلها خلال فترة منع التجول بسبب جائحة كورونا التي ألمت بالعالم أجمع، وذلك من خلال مجال التصوير الفوتوغرافي، والمجال التشكيلي، ومجال الخط العربي، ومجال القصة القصيرة، ومجال الكاريكاتير.

وفاز في مسار "التصوير الفوتوغرافي" فرع التصوير بالكاميرا الرقمية ثلاثة فائزين:

- المركز الأول حسين سعيد باقر آل هاشم من القطيف

- المركز الثاني ريم بنت عبدالعزيز فهد الشامخ من الرياض

- المركز الثالث يزيد يوسف موسى المسعود من حائل

وفي فرع التصوير بالجوال ثلاثة فائزين:

- المركز الأول زهرة بنت حسين عبدالمحسن العروش من الأحساء

- المركز الثاني زهراء بنت بدر أحمد الزاير من القطيف

- المركز الثالث فاطمة بنت عبدالعظيم الضامن من القطيف

أما في مجال الفن التشكيلي فجاءت نتائجه كما يلي:

- المركز الأول صابرين بنت علي الماجد من الأحساء

- المركز الثاني عهود بنت عبدالله محمد المالكي من جدة

- المركز الثالث جيلان عبدالله أحمد حدجي من مدينة جدة

أما نتائج مجال الخط العربي فكانت على النحو التالي:

- المركز الأول مسعود بن حافظ محمد من جدة

- المركز الثاني فاز يحيى محمد فلاته من مكة المكرمة

- المركز الثالث لمحمد نور محمد أمجد من مكة

وفي ما يخص مجال القصة القصير:

- المركز الأول لشمعة أحمد محمد جعفري من جازان

- المركز الثاني إبراهيم بن محمد آل مضواح من أبها

- المركز الثالث فاطمة بنت راشد الورثان من الدمام

وفي مجال الكاريكاتير:

- المركز الأول أيمن يعن الله سعيد الغامدي من الدمام

- المركز الثاني علي جيلان علي علوص من جدة

- المركز الثالث فاز مقبول عدلان المنتشري من مدينة جدة

أوضح عميد معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال الدكتور الحسن المناخرة، أن العمل استمر بشكل يومي منذ اللحظة الأولى التي تم التوقف فيها عن استقبال المشاركات، حيث حرصت اللجنة المسؤولة في جمعية الثقافة والفنون بمدينة جدة على تقييم جميع الأعمال بمختلف مجالاتها بكل دقة وعناية؛ للعدل بين جميع المشاركات، وإعطاء المساحة الكافية لتقييم كل مشاركة، وتقديرًا للجهد المبذول من جميع المشاركين.

وبين المناخرة أن مجال التصوير الفوتوغرافي شهد أكبر المشاركات بنسبة بلغت 53%، كان نصيب التصوير بأجهزة الجوال هو الأعلى بنسبة 41%، وجاء حضور المرأة في هذه المسابقة بنسبة 69%.

وعن مشاركة مناطق المملكة ذكر الدكتور الحسن أن المسابقة شهدت مشاركة المُجتمع بجميع مكوناته وأطيافه، من جميع مناطق المملكة الـ 13 في إشارة إلى حرص المبدعين والمبدعات في المملكة على استثمار أوقاتهم فيما يعود عليهم وعلى وطنهم بالنفع.

وأكد عميد المعهد على وجود معرض يشمل عددًا من الأعمال المشاركة في هذه المسابقة، وأن الكثير من المشاركات اتسمت بالأصالة والإبداع والقيمة التأثيرية، والالتزام بقوانين المملكة العربية السعودية، كما تم تنفيذها في مُحيط البيت أو مكان العزل.

وجاءت "مظلة الاعتدال" التي أطلقها معهد الاعتدال؛ لتعزيز ركائز الهوية الوطنية، والقيم الوطنية والاجتماعية، والمسؤولية والواجبات، وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية للمملكة. واستقبلت خلال الفترة السابقة المشاركات من كل شرائح المجتمع المواطنين والمقيمين عبر منصة إلكترونية متخصصة بمجموع جوائز تتجاوز 100 ألف ريال في كل مساراتها. وشملت المسابقة أهداف تفصيلية من ضمنها توظيف الموهبة في استثمار أوقات الفراغ، نشر ثقافة الإيجابية في الأزمات، استثمار فترات منع التجوُّل في الإسهام في رفع الذائقة الفنية الاجتماعية، اكتشاف الطاقات الكامنة لدى الأفراد أو الأُسر، وتوظيفها في خدمة الوطن وإضافة قيم نفعية ذاتية، تعزيز الانتماء الوطني وروح اللُّحمة الوطنية، مكافحة الشائعات والتوعية باستقاء المعلومات من مصادرها الوطنية الموثوقة، تعزيز الترابط الأُسريّ من خلال مواهب أفراد الأسرة، توظيف الفنون في إيصال الرسائل الوطنية والاجتماعية، توثيق الأزمة الإنسانية العالمية من منظور محلي فنيّ؛ على الأصعدة الدينية، الاجتماعية، الوطنية، الثقافية، الفنية، الاقتصادية، النفسية، الإعلامية ... إلخ، وأرشفتها للأجيال القادمة.

يذكر أن المشاركات خلال فترة الاستقبال على موقع المسابقة بلغت قرابة عشرة آلاف مشاركة، من مختلف مدن ومناطق المملكة، واستقبلت اللجنة هذا الكم الكبير بعمل متواصل لإعطاء الجميع فرصة الحصول على نفس القدر بين كل المشاركين من كل مناطق المملكة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store