Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تدريب 33 ألف معلم ومعلمة لإنتاج عمل مسرحي واحد في العام

تدريب 33 ألف معلم ومعلمة لإنتاج عمل مسرحي واحد في العام

البازعي: مسرح في كل محافظة.. وأكاديمية متخصصة

A A
كشف رئيس هيئة المسرح والفنون الأدائية، سلطان البازعي أن وزارة الثقافة وضمن خططها لتطوير البنى التحتية ستقوم بإنشاء مسرح في كل محافظة حول المكتبات العامة، تضم مسرحًا وقاعات تدريب متعددة الأغراض تستطيع استيعات كل أنشطة الهيئات الإحدى عشرة لتحقيق العدالة الثقافية وألا يكون النشاط الثقافي في المناطق فقط، وأن تصل هذه الأنشطة للجميع في كافة مناطق المملكة..

كما كشف عن إنشاء أكاديمية متخصصة للمسرح خلال العامين المقبلين لاستيعاب الراغبين في دراسة هذه الفنون، إضافة إلى شريحة متكاملة من الدورات التدريبية للرواد والطلاب وصولاً للدورات الاحترافية.

جاء ذلك في كلمته التي افتتح بها ملتقى المسرح الأول الافتراضي الذي ينظمه نادي الباحة الأدبي.

وقال البازعي: إن المسرحيين يحتفون بهيئة المسرح وفنون الأداء لأنه إنجاز غير مسبوق في كثير من دول العالم؛ أن يوجد بها هيئات متخصصة للنهوض بأفرع الفنون المختلفة كما هو في بلادنا حينما صدر قرار مجلس الوزراء بإنشاء 11 هيئة وفي مقدمتها هيئة المسرح وفنون الأداء.

لينشأ في بلادنا عمل مستدام لثقافة مسرحية تستحقها بلادنا بعد أن تأخرنا لعقود طويلة بينما كان هناك مواهب وقدرات وأعمال ومحتوى ثقافي ثري.

وأضاف البازعي: إن هيئة المسرح وفنون الأداء بدأت باختيار طريقين أساسيين

الأول: أن نؤسس ما بدأه الرواد من قبلنا الذين ينحتون في الصخر طوال السنوات الماضية

الثاني: أن تكون هيئة المسرح وفنون الأداء منظمة ومحفزة وممكنة للقطاع وألا تدخل في منافسة مع المنتجين.


وأشار رئيس هيئة المسرح وفنون الأداء، إلى أن الهيئة أجرت دراسات كانت عن استطلاع رأي الجمهور لمعرفة علاقته بالمسرح والفنون الأدائية إجمالاً، كما أجرت دراسات معمقة ودراسات مقارنة لأفضل الممارسات على مستوى العالم، واخترنا الأفضل لنبدأ حراكًا مسرحيًا قائمًا على أحدث الممارسات.

وقال: اهتمت وزارة الثقافة في إستراتيجتها ببناء القدرات والاهتمام بالتعليم والتدريب بدءًا من الابتعاث الثقافي الذي اعلنت نتائج قبول الدفعة الأولى ومن بينهم أكثر من ١٠٠ طالب وطالبة سيبتعثون لدراسة المسرح وفنون الأداء.

كما سيتم إنشاء أكاديمية متخصصة للمسرح خلال العامين المقبلين لاستيعاب الراغبين في دراسة هذه الفنون، إضافة إلى شريحة متكاملة من الدورات التدريبية للرواد والطلاب وصولاً للدورات الاحترافية.

وأكد البازعي أن الهيئة بدأت مبادرة مع وزارة التعليم للاهتمام بالمسرح المدرسي وتهدف أن يكون لكل مدرسة من مدارس المملكة نشاط مسرحي واحد على الاقل للمشاركة في المسابقات المسرحية على مستوى المناطق والمملكة، موضحًا أن هذا الإجراء السريع يتأتي بعد أن خططنا له بإقامة دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات لمساعدتهم أن يكونوا قادرين على بدء نشاط مسرحي لا منهجي للمدارس وسندرب ٣٣ ألف معلم ومعلمة خلال السنتين المقبلتين.

وأوضح البازعي أن الهيئة تسعى لإيجاد بيئة تشريعية تساعدها على القيام بصناعة مسرحية وتسهل على المهتمين بهذا النشاط إضافة إلى حزمة متكاملة من الأنشطة تقوم بها وزارة الثقافة لتطوير البنية التحتية بما في ذلك إنشاء المسارح وهي ضمن خطة وزارة الثقافة أن يكون لدينا مسرح في كل محافظة حول المكتبات العامة تضم مسرحًا وقاعات تدريب متعددة الأغراض تستطيع استيعاب كل أنشطة الهيئات الإحدى عشرة لتحقيق العدالة الثقافية لكل محافظات ومناطق المملكة.

وكان رئيس نادي الباحة، حسن الزهراني، قد استهل ملتقى المسرح الأول بكلمة رحب فيها بضيف شرف الملتقى والرواد والمشاركين والمكرمين والمهتمين بالمسرح في ملتقى المسرح الأول الافتراضي أن عقد عن بعد لظروف الجائحة التي يشهدها العالم، مشيرًا إلى أن المتلقى سيشهد جلسات وتجارب علمية وورش عمل وعروضًا مسرحية وتكريمًا للرواد وسيخرج الملتقى بتوصيات يأمل أن تحدث حراكًا في النشاط المسرحي.
Nabd
App Store
Play Store
تصفح النسخة الورقية