Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

100 مليون فقير في العالم بسبب الفيروس

100 مليون فقير في العالم بسبب الفيروس

كورونا

A A
حذّر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس امس من أن جائحة كوفيد-19 قد تدفع ما يصل إلى 100 مليون شخص إلى الفقر المدقع. وقال مالباس إن تقديرات المؤسسة المالية الدولية التي تتخذ في واشنطن مقرا لها تشير إلى أن ما بين 70 و100 مليون شخص قد يقعون في الفقر المدقع و«هذا العدد يمكن أن يزداد» إذا تفاقم الوباء أو طال أمده، علما أن التقديرات السابقة للمؤسسة كانت تقف عند حدود 60 مليون شخص.وأضاف خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس أن هذا «يحتّم» على الدائنين خفض ديون الدول الفقيرة، وسيجبر مزيدا من الدول على إعادة هيكلة ديونها.وشدّد مالباس على أن «المخاطر المتعلقة بالديون عالية، ومن الضروري (للبلدان الرازحة تحت الديون) أن ترى الضوء في نهاية النفق حتى يتمكن مستثمرون جدد من القدوم إليها»

.والتزمت الاقتصادات المتقدمة في مجموعة العشرين وقف سداد ديون أفقر الدول حتى نهاية العام، وهناك توجّه متزايد إلى تمديد هذا التعليق حتى العام المقبل وسط أزمة الوباء الذي تسبب في وفاة حوالى 800 ألف شخص وأصاب أكثر من 25 مليونا في أنحاء العالم.لكن مالباس قال إن هذا الأمر لن يكون كافيا لأن الانكماش الاقتصادي يعني أن تلك البلدان التي تكافح لتوفير شبكة أمان لمواطنيها، لن تكون بحلول ذلك الوقت، في وضع أفضل للتعامل مع ديونها.

وقال مالباس إن مقدار خفض الديون المطلوب سيعتمد على وضع كل بلد، لكن هذه السياسة «منطقية جدا».

وأضاف «لذلك أعتقد أن الوعي بهذا الأمر سيتضح بشكل تدريجي» خصوصا «بالنسبة إلى البلدان الأكثر هشاشة أمام الدين».

والتزم البنك الدولي تخصيص 160 مليار دولار لتأمين موارد تمويل لمئة دولة حتى حزيران/يونيو 2021 في محاولة لمواجهة حالة الطوارئ، كما قدم 21 مليار دولار بحلول نهاية حزيران/يونيو.

الى ذلك دخل اللبنانيون صباح امس مرحلة جديدة من الإغلاق جراء التفشي المتزايد لفيروس كورونا المستجد، في الأسبوعين الأخيرين، وسط أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة فاقمها انفجار المرفأ المروع. وتقول روكسان مكرزل (55 عاماً) وهي تشير إلى المرفأ من شرفة منزلها المدمر «ماذا بعد؟ فوق مصيبة المرفأ مصيبة الكورونا؟».

ويستمر الإغلاق الجزئي حتى السابع من سبتمبر المقبل، ويتضمن حظراً للتجول بين الساعة السادسة مساء (15,00 ت غ) والسادسة صباحاً (3,00 ت غ).

ويستثني القرار أعمال رفع الأنقاض والإغاثة في الأحياء المتضررة من انفجار المرفأ، وكذلك الوزرات والمؤسسات العامة على ألا تزيد نسبة حضور موظفيها على 50 في المئة. ولا يسري القرار على مطار بيروت.وتحاول السلطات الحدّ من الازدياد في عدد الإصابات الذي تضاعف خلال الأسبوعين الأخيرين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store