Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

توعية الطلاب بالاحترازات الوقائية ضد كورونا قبل موعد الدراسة أكثر نجاحاً

توعية الطلاب بالاحترازات الوقائية ضد كورونا قبل موعد الدراسة أكثر نجاحاً

في ندوة عقدتها "المدينة في مقر "صحة المدينة"

A A

د. الحربي : تنظيم ورشة العمل الصحية الآن أفضل

جيهان : غامرت بتنظيم الورشة.. ونجحت

مودة : تفاعل حضوري جيد.. والأمهات حريصات

منى : شجاعة الأطفال في طرح الأسئلة



أكدت ندوة عقدتها "المدينة" في فناء "صحة المدينة المنورة" أن التوعية للأطفال والطلاب بضرورة الالتزام بالاحترازات الوقائية ضد مرض كورونا قبل موعد الدراسة أثبتت نجاحها بشكل ممتاز، وأن وقتها هذا يعتبر أكثر نجاحًا من أي وقت آخر..

وشددت الندوة، التي شارك فيها عدد من الأطباء والاستشاريين والأخصائيين، أن التخوف من عقد برامج التوعوية قبل حلول الدراسة لا صحة له، بل إن الموعد المناسب لها هو الآن، وتناول المشاركون في الندوة سبل التوعية بتطبيق الإجراءات الاحترازية من التعقيم وغسل اليدين بالماء والصابون ولبس الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي، وكل هذه الوسائل مهمة جدًا في الحد من انتشار الفيروس والتغلب على الجائحة "الكورونية"..

الندوة الخاصة التي عقدتها "المدينة" استضافت كلاً من الدكتور طارق الحربي، نائب المساعد العام لخدمات المرضى في"صحة المدينة"، وجيهان عبدالله الأبيض "فني تمريض في إدارة خدمات المرضى"، وبدور عبيد البدراني من قسم المتابعة والدعم، ومودة التركي، أخصائية تغذية من جامعة كندا، ومنى محمد التركي، أخصائية علوم أعصاب وعلوم صحية..

برنامج "إحالتي"

د.الحربي



في البداية تحدث الدكتور طارق الحربي فقال: إدارة خدمات المرضى معنية بعدة أقسام ومن أشهر هذه الأقسام قسم التنسيق الطبي وبرنامج "إحالتي" الذي يعنى بنقل الحالات للمستشفيات الحكومية والمستشفيات الأهلية والمستشفيات الطرفية، إلى المستشفيات الداخلية، وكذلك النقل والتنسيق مع المستشفيات الطبية التخصصية وقسم إدارة الخدمات الاجتماعية الطبية ويعنى بالمشكلات الاجتماعية الطبية وخاصة المرضى المنومين بالمستشفيات وقسم التقارير الطيبة والتوعية الدينية وقسم الهيئة الطبية وهذا يعنى بالعلاج في الخارج ولدينا مهام ميدانية كبيرة من أهمها متابعة المريض في داخل أو خارج المستشفيات من جميع النواحي وخاصة من ناحية التوعوية للمريض عن أهم الأماكن الذي تناسب علاجه حسب حالته الصحية والبحث عن العلاج مع توفير العلاجات اللازمة للمرضى المزمنين الذين هم خارج نطاق المدينة المنورة.

منذ الصغر

وأشار د.طارق إلى أن هناك برنامجًا للتوعية منذ الصغر وهذا تحت إشراف الزميلة، جيهان الأبيض، الذي تعتبر قامة كبيرة في المدينة المنورة قدمت للإدارة هذا البرنامج التوعوي منذ الصغر وتأسيس عملية التوعية الصحية للطفل التي تعتبر شبه معدومة في مجتمعنا، وقامت الزميلة جيهان بهذا المشروع على مدى سنتين بعدة مبادرات لتوعية الأطفال منذ الصغر صحيًا ومن خلال أزمة كورونا تعلمنا أشياء كثير في الحياة ومن أهم هذه الدروس كيف يكون الاعتناء بالنفس؟ كيف تطوير المناعة والاهتمام بالشخص نفسه أولاً ثم بالذي حولك بأسلوب مخالف عما كان قبل كورونا، تعلمنا كيف الدخول للمولات؟ كيف يكون الوضع التجمعات والخروج للشارع بطريقة احترازية؟.

وأضاف: وجدنا أنه أفضل وقت لتنظيم ورشة العمل الصحية التي اختتمت قبل قليل هو قبل انطلاق موعد المدارس الذي تتنظر معرفة ماذا كانت الدراسة بالحضور للطلاب أو عن بعد وجدناها فرصة بأن نوعي أطفالنا كيف يحسنون من تعاملهم في طريقة الاحترازات ووعيهم صحيًا وشرحنا لهم ما معنى فيروس وما معنى بكتيريا؟ وما معنى التهاب الرئة؟

جولات

بدور



وقالت بدور عبيد البدراني، من قسم المتابعة والدعم: نقوم بجولات على المستشفيات ونتابع ماذا ينقص المستشفيات والمراكز الصحية؟ ونسجل كل الاحتياجات ويتم رفعها للإدارة ومن ثم يتم تأمينها وتوزيعها حسب الحاجة.

مغامرة

جيهان



جيهان عبدالله الأبيض، فني تمريض في إدارة خدمات المرضى قالت: نقوم بجولات على المستشفيات مع بعض الحملات التوعوية ومن ضمنها هذه الحملة التوعوية وتعتبر مغامرة بالنسبة لي أن أنظم ورشة عمل صحية في وقت كورونا لكن الحمد لله كانت ممتازة بشهادة الحضور وكنا مطبقين أسلوب التباعد الاجتماعي والجميع مرتدون الكمامات ووفرنا المعقمات للأطفال وأولياء أمورهم بالمركز الثقافي بإدارة التدريب والابتعاث، وكان هناك طلب عدد كبير يرغبون الحضور لهذه الورشة ولكن لم نستطع أن نلبي طلبهم بسبب التباعد الاجتماعي واكتفينا بالحضور بعدد أكثر من 30 طفلاً مع أولياء أمورهم لحضور هذه الورشة الصحية التثقيفية وهم بدورهم سينقلون ما تم الاستفادة من هذه الورشة لأقرانهم وبأذن الله سيكون هناك ورش أخرى مماثلة لمن لم يستطع الحضور لهذه الورشة.

الأطفال يتفاعلون

مودة



مودة التركي، أخصائية تغذية خريجة جامعة كندا قالت: حضرت من جدة لهذه الورشة تحدثت فيها للحضور عن أهمت المناعة والتغذية وبعض المعلومات التي استفاد منها الحضور وكان الحضور لهذه الورشة ممتازًا، ووجدت تفاعلاً جيدًا من الحضور خاصة الأطفال لديهم الرغبة لمعرفة الكثير عن المناعة والتغذية ولديهم خليفة وثقافة صحية تعتبر جيدة بحكم سنهم.

الأمهات حريصات

منى





وقالت منى محمد التركي، أخصائية علوم أعصاب وعلوم صحية: قدمت في مشاركتي في ورشة العمل الصحية عن المناعة وكيف يحمي الأطفال أنفسهم من الفيروسات والبكتيريا وكورونا بشكل خاص وكان هناك تفاعل ممتاز من أولياء أمور الأطفال الذين حضروا لهذه الورشة وخاصة من أمهات الأطفال لكي يحموا أطفالهم من الفيروسات ووجدت شجاعة من بعض الأطفال في طرح الأسئلة التي جاوبتهم عليها.

وجاءت هذه الندوة بمناسبة ورشة العمل الصحية التي نظمتها صحة المدينة المنورة ممثلة في الإدارة المساعدة لخدمات المرضى التي عقدت بالمركز الثقافي بإدارة التدريب للابتعاث.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store