Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

64 % يتوقعون تغير التخصصات المطلوبة بسوق العمل بعد «كورونا»

64 % يتوقعون تغير التخصصات المطلوبة بسوق العمل بعد «كورونا»

دراسة استطلاعية شملت قادة فكر وصناع قرار

A A
أوضحت دراسة استقصائية أن معظم قادة الفكر وصناع القرار في المملكة يتوقعون أن يكون فيروس كورونا المستجد أحد عوامل التسريع الإيجابي لعملية التحول التي تعيشها المملكة، وركزت الدراسة الموجهة لقادة الفكر وصناع القرار على الأثر الاجتماعي لأزمة كورونا على المملكة حتى عام 2025، وتوقع 64% من المشاركين حدوث تغيير في نوع المهارات التي تحظى بالأولوية في المدارس والجامعات لتتناسب مع متطلبات الأسواق الناشئة.

وقال المشاركون في الدراسة التي أعدتها مجموعة (الأغر) بالتعاون مع شركة كيرني العالمية للاستشارات الإدارية: «إن الفيروس يُعجِّل بفتح آفاق «مستقبل العمل» في المملكة ويرى أكثر من 65٪ أن هذا يُعَدُّ أمرًا إيجابيًا كما يرى 66٪ أن زيادة المشاركة المتوقعة في اقتصاد الأعمال الحرة المدعوم بالمنصات يعد أمرًا إيجابيًا كذلك، في حين يرى 69٪ أن الحاجة المتزايدة لإعادة تدريب الموظفين من النقاط الإيجابية التي تحفز التكيف الوطني مع الوضع الطبيعي الجديد.

ويتوقع معظم المشاركين (70٪) أن يخضع التعليم في المملكة لتحول إيجابي من خلال اعتماد أنماط تعلم جديدة ومبتكرة وشاملة، كما يتوقع 74٪ تحسن المشهد التعليمي بالمملكة وأن يصبح أكثر شمولًا مع زيادة كبيرة في استخدام التقنيات والموارد الرقمية والانتشار القوي للتعليم عبر الإنترنت.

وقال 78٪ من المشاركين: إن الوباء سيكون له تأثيرٌ يعود بالنفع العظيم على قطاع الرعاية الصحية في المملكة حتى عام 2025، ويتوقع المشاركون حدوث تحولات إيجابية في الوعي الوطني على وجه الخصوص فيما يتعلق بأهمية الصحة والرفاهية (86٪) وزيادة الاستثمار في الصحة الوقائية العامة (81٪).

ويتوقع 58٪ اعتماد خدمات التطبيب عن بعد على نطاق واسع في المملكة في المستقبل القريب، حيث سيحظى المرضى بمزيد من الراحة والثقة في ذلك النوع من الاستشارات مع مقدمي الخدمات الصحية. كما يعتقد معظم المشاركين أن الأزمة الصحية قد عجلت بعملية التحول الرقمي في البلاد، وخاصة في قطاعي المالية والبيع بالتجزئة، ويرى 75٪ أن الانتشار الواسع المتوقع للتجارة الإلكترونية أمر إيجابي، وأشار 89٪ إلى مدى إيجابية زيادة الاعتماد على المدفوعات غير النقدية بدلًا من المعاملات المباشرة بحلول عام 2025.

ويتوقع 70% زيادة في استهلاك الخدمات الترفيهية عبر الإنترنت (خدمات البث، والألعاب عبر الإنترنت). و60٪ يتوقعون انخفاض في مستوى إنفاق المواطنين، وبحلول عام 2025، يتوقع 78٪ أن فيروس كورونا المستجد سيؤدي إلى تغيير إيجابي كبير (83٪) في جاهزية الحكومة للأزمات المستقبلية.

من جانبه، قال الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود رئيس مجلس إدارة مجموعة الأغر: إن المملكة تتمتع بتاريخ حافل من المرونة وتؤكد نتائج الدراسة الاستقصائية مدى حرصنا على استغلال الوضع الراهن لتسريع خطى تقدمنا الوطني»، بينما قال ال رودولف لومير شريك ورئيس المعهد الوطني للتحولات في كيرني الشرق الأوسط: «أظهرت نتائج الدراسة بوضوح المرونة الكبيرة التي يتحلى بها الشعب السعودي والتزامه الضمني بخطة التحول الوطني للمملكة».



أبرز النتائج

70 % يتوقعون تحولًا إيجابيًا في التعليم

74 % يتوقعون تعليمًا أكثر شمولًا واستخدامًا للتقنيات

78 % يرون أن الوباء سيؤثر إيجابًا على قطاع الرعاية الصحية


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store