Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«عمّان السينمائي» ينطلق «درايف إن» بمشاركة فيلم سعودي

«عمّان السينمائي» ينطلق «درايف إن» بمشاركة فيلم سعودي

A A
انطلقت مساء الأول، الدورة الأولى من مهرجان عمّان السينمائي الدولي على نسق «درايف إن» في الهواء الطلق في منطقة العبدلي وسط عمّان، بفيلم «لي ميزيرابل» (البؤساء) للفرنسي لادج لي رغم الأزمة الصحية العالمية التي خلفتها جائحة كوفيد-19.

وتماشيًا مع قواعد التباعد الاجتماعي، عمدت إدارة المهرجان إلى إيجاد طريقة بديلة من خلال نصب ثلاث شاشات سينما عملاقة في بارك منطقة العبدلي الذي يتسع لحوالى 240 سيارة. وحضر المتفرجون في سيارات في كل واحدة شخصان، في تجربة «درايف إن» هي الأولى من نوعها في عمان. وفيلم الافتتاح «لي ميزيرابل» يتمحور حول عنف الشرطة الفرنسية في ضواحي باريس ونال جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الماضي.

ويشارك بالمهرجان حوالى 30 فيلمًا روائيًا طويلاً ووثائقيًا، عربيًا ودوليًا، بالإضافة إلى تسعة أفلام عربية قصيرة في المهرجان الذي يستمر من 23 أغسطس الجاري إلى 31 منه، للفوز بجائزة «السوسنة السوداء» لأفضل فيلم روائي عربي طويل وأفضل فيلم وثائقي عربي طويل وأفضل فيلم عربي روائي قصير.

وتمنح الجوائز ثلاث لجان تحكيم يترأس كل منها المخرج الصربي سردان غولوبوفيتش والفنانة الألمانية أندريا لوكا زيمرمان والمخرجة البريطانية-العراقية ميسون باشاشي.

المهرجان مختص بعرض الأفلام العربية الأولى للمخرجين العرب، وسينافس الفيلم السعودي «آخر زيارة» للمخرج عبدالمحسن الضبعان، في المسابقة الرسمية للمهرجان التي تضم أهم الأفلام العربية التي شاركت بمهرجانات دولية كبرى وحازت القبول والجوائز المهمة.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية