Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هيومن رايتس: عمال مونديال قطر يعانون الجوع بسبب تأخير الرواتب

هيومن رايتس: عمال مونديال قطر يعانون الجوع بسبب تأخير الرواتب

الدوحة تواصل انتهاكاتها رغم مرور 10 سنوات على إعلان فوزها بالاستضافة

A A
اعتبرت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، في تقرير نشرته امس، أن جهود السلطات القطرية لحماية حق العمال الوافدين «غير ناجحة» إلى حد كبير، وذكرت «هيومن رايتس ووتش» (HRW)، في «تقرير بعنوان كيف نعمل بدون أجر؟: انتهاكات الأجور بحق العمال الوافدين قبل كأس العالم 2022»، أنه رغم بعض الإصلاحات خلال السنوات الأخيرة، يستمر عدم دفع الأجور، بالإضافة إلى انتهاكات أخرى منتشرة ومستمرة لدى 60 صاحب عمل وشركة على الأقل في قطر.

وأضافت أن «قطر لم تنفذ التزامها أمام منظمة العمل الدولية في 2017 بحماية العمال الوافدين من انتهاكات الأجور «.

وتابعت أنها وجدت «في حالة تلو الأخرى، انتهاكات أجور منتشرة في وظائف عدة كتلك التي يشغلها حراس الأمن، وعمال المطاعم والمقاهي، وحراس النوادي الليلية، وعمال التنظيف، وعمال البناء».

وقال مايكل بيج، نائب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: «10 سنوات مرت على فوز قطر باستضافة كأس العالم 2022، ولا يزال العمال الوافدون يعانون من تأخير دفع الأجور، أو دفعها ناقصة، أو عدم دفعها.

علِمنا بعمال يعانون من الجوع بسبب تأخير الأجور، وعمال مثقلين بالديون يكدون بالعمل للحصول على أجور ناقصة، وآخرين عالقين في ظروف عمل سيئة خوفا من الانتقام».

وأضاف بيج: «لدى قطر سنتان قبل الركلة الأولى في مباريات كأس العالم. الوقت يمر بسرعة، وينبغي لقطر أن تُظهر الالتزام بوعدها،تحسين أنظمة مراقبة الأجور، وتسريع آليات الانتصاف، ووضع تدابير جديدة لمعالجة انتهاكات الأجور».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store