Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«مايا».. تعطل بها المصعد مع والدتها فابتكرت «المصعد الآمن»

«مايا».. تعطل بها المصعد مع والدتها فابتكرت «المصعد الآمن»

شعاع أمل

A A
تعطل بها المصعد مع والدتها فابتكرت «المصعد الآمن» من مصادر الطاقة المتجددة.. تلك ملخص حكاية الطالبة مايا معتز الحامد من المدينة المنورة وعمرها 17 ربيعاً وهي طالبة في الصف الثالث الثانوي « فصول الموهوبات».

تقول مايا: بدأت مسيرتي في الموهبة من الصف الثالث الابتدائي عند دخولي اختبار مقياس موهبة في الصفوف (الثالث والسادس الابتدائي والثالث متوسط) واجتزتها بنجاح ولله الحمد وهذا أول انضمامي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع مما أتاح لي دخول العديد من برامج موهبة الإثرائية الصيفية وهي الروبوت التقنية الحيوية التشفير وامن المعلومات وبرامج إدارة الموهوبات.

واضافت: كانت فكرة أول ابتكار لي في الصف الاول ثانوي حيث ازداد حبي للابتكار وازدادت معرفتي وايضا كوني طالبة موهوبة أردت المشاركة في اولمبياد ابداع ٢٠١٩ فخطرت في بالي فكرة مشروع (مصعدي آمن) عندما انقطع التيار الكهربائي وتوقف بنا المصعد انا ووالدتي في احد المباني فتولدت لديّ الفكرة وتوجهاً مع رؤية مملكتنا 2030 باستغلال مصادر الطاقات المتجددة كونها مصادر بديلة للطاقة.

وملخص الفكرة هو اضافة شرائح شمسية للمصعد حيث تعمل تلقائياً عند انقطاع التيار الكهربائي وضمان وصولهم بسلام حتى لا يتوقف المصعد لمنع احتجاز الاشخاص داخل المصاعد مما قد يسببه من مشاكل صحية ونفسية كثيرة والحمد لله تم اختيار المشروع للمشاركة به في معرض ابداع ٢٠١٩ بالمدينة المنورة، وتم اختياره ليعرض في معرض الدفاع المدني تحت شعار سلامة الاطفال غايتنا كونه يوفر سبلا للأمن والامان بإذن الله، وايضا بسبب حبي الكبير وشغفي تجاه مادة الفيزياء قمت بالمشاركة في الاولمبياد الوطني للعلوم والرياضيات وحققت المركز الاول على مستوى المدينة المنورة.

وأكدت أن الطريق لم يكن ممهداً فما من طريق يؤدي للنجاح الا وتواجهنا فيه العقبات ولكن سر النجاح هو الثبات على الهدف فالنسبة لمشروعي واجهتني عقبتان الاولى هي اهمية اصالة الفكرة وكان يتطلب مني جهدا للبحث المكثف للبعد عن التكرار والافكار المشابهة والاخرى هي اهمية الموازنة بين دراستي ومشاريعي الشخصية ولولا فضل الله عز وجل واصراري الدائم للوصول ومساعدة اسرتي ومدرستي في توفير سبل المساعدة لما وصلت لكل هذا.

واختتمت: اتقدم بشكر الى والدي وعائلتي الذين لطالما ساندوني ووقفوا بجانبي ولولا وجودهم بعد الله لما وصلت ابداً، وجزيل الشكر الى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع لاهتماهم الدائم بتنمية مواهب ابناء وبنات الوطن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store