Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خطة جديدة لتسريع توطين 35 ألف فرصة عمل في «البقالات»

خطة جديدة لتسريع توطين 35 ألف فرصة عمل في «البقالات»

A A
تدرس وزارة تنمية الموارد البشرية بالتعاون مع لجنة مكونة من عدة جهات تطبيق خطة جديدة لتسريع توطين البقالات، لتوفير 35 ألف فرصة عمل للسعوديين والسعوديات، وفقا للإحصاءات المعلنة. فيما قال مدير توطين القطاع التجاري بالوزارة - عبدالسلام التويجري: إن هذه الخطوة تأتي ضمن الخطة الهادفة لتوطين قطاع التجزئة، ومكافحة التستر التجاري. واكد، خلال ندوة غرفة الشرقية ان المرحلة الثالثة قادمة لاستكمال عملية توطين القطاع. لافتا إلى أن نسبة كبيرة من طالبي العمل «سيدات»، و أن القرار لا يستهدف تأنيث تلك القطاعات، فهي متاحة للجميع من الجنسين، وقال: ان المنشآت ابدت رغبتها في استقطاب الكوادر الوطنية، والتعرف على آليات التأهيل.

وقال التويجري: ان قطاع التجزئة من القطاعات الكبيرة التي وفرت وظائف كبيرة لطالبي العمل، لافتا إلى أن العديد منها لا تستدعي خبرة كبيرة. وأشار إلى أن الوزارة، حرصت على التنسيق مع اللجنة التجارية الوطنية بمجلس الغرف قبل تطبيق توطين منافذ البيع، كاشفا عن تشكيل لجنة مشتركة مع اللجنة التجارية بمجلس الغرف لتدارس توطين منافذ البيع الـ «9» لمدة 5 أشهر.

وقال مدير مشروع التوطين بالوزارة، بندر الحباني: أن القطاعات الأخيرة تمثل المرحلة الثانية من قرار توطين قطاع التجزئة، وشملت المرحلة الأولى 12 نشاطا، مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة للتوطين قادمة لاستكمال عملية السعودة في قطاع التجزئة.

من جهته، أكد مدير الإسناد المركزي بالوزارة، خالد الطفيل، على أن مسألة الرقابة والمتابعة لعملية التوطين لدى القطاعات المستهدفة، تتم بالتدرج، مشيرا إلى أن الوزارة لا تهدف لإيقاع العقوبة قبل التوعية والإرشاد، بقدر ما تسعى للتأكد من تواجد السعوديين في مواقع عملهم بشكل سليم، ومدى التزام المنشآت بذلك، موضحا، أن فروع الوزارة تضع خطط حول الية التفتيش بمختلف المناطق لمتابعة القطاعات المستهدفة. ولفت إلى أن لدى المفتشين قائمة بالإجراءات للتحقق من عملية الالتزام بالتوطين.

وأوضح حمود الذياب، مساعد مدير مركز الاعتراضات بالوزارة، أن المجال متاح لأصحاب المنشآت المستهدفة بالتوطين الاعتراض على أي مخالفة صدرت بحقها خلال 30 يوما عبر بوابة الخدمات الإلكترونية، ويمكن أن تلغى هذه المخالفة أو تخفّض مقابل توطين عامل سعودي أو أكثر. يذكر أن وزارة التجارة، سبق وأن فرضت توفير «كاشير» لتهيئة العمل، والزمت « البقالات» بتوفير حساب بنكي لمنع التستر التجاري الذى يكثر في هذا القطاع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store